خاص- الحل العراق

أكد الباحث في الشأن العراقي #مؤيد_الجحيشي، أن المتظاهرين لم تعد لهم ثقة بالوعود التي أطلقها رئيس الوزراء #عادل_عبد_المهدي أو رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

الجحيشي قال لمراسل  الحل العراق  إن  «الوعود التي يطلقها العديد من المسؤولين، هي تخديرية ومحاولة لامتصاص غضب الشارع الذي لن يتراجع إلا بإسقاط المنظومة السياسية الحالية».

لافتاً إلى أن «المشكلة الآن لا تحل بإقالة رئيس الوزراء أو الحكومة برمتها، وإنما هي بإسقاط المنظومة السياسية الحالية بما فيه الدستور الحالي».

وأضاف أن «هناك جهات سياسية تحاول ركوب موجة التظاهرات، وهي مشاركة في الحكومة ومسؤولة عما يجري من فساد وخراب والشعب أصبح يمتلك وعياً كافياً».

وأشار إلى أن «إيران والفصائل الموالية لها، ستحاول بكل الطرق إجهاض هذه التظاهرات لأنها تهدد مصالحها، وهنالك احتمالات أن تلجأ لخيارات متعددة، من بينها خيار إعادة التنظيمات المتطرفة إلى الواجهة».

وتشهد العاصمة العراقية بغداد، تظاهراتٍ منذ يوم الثلاثاء الماضي، قبل أن تنضم إليها عددٌ من المحافظات الأخرى، احتجاجاً على ما وصفه المحتجون بـ  تردي الخدمات وتفشي الفساد والبطالة، مطالبين بتأمين الوظائف للعاطلين عن العمل.

في وقتٍ تستخدم #قوات_الأمن والشرطة الرصاص الحي وخراطيم المياه، لقمع المتظاهرين، أسفر  حتى سقوط أكثر من /3500/ بين قتيلٍ وجريح بحسب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق.

 

إعداد- محمد الأمير                تحرير- فريد إدوار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.