بعد الافتتاح الرسمي لمعبر «القائم»… التصدير المتبادل خلال أيام

بعد الافتتاح الرسمي لمعبر «القائم»… التصدير المتبادل خلال أيام

أكدت غرفة صناعة دمشق وريفها، ولجنة المصدرين الصناعيين في اتحاد غرف الصناعة السورية، أن بدء التصدير عبر معبر البوكمال غير جاهز، وبحاجة إلى أيام عدّة لإنهاء بعض الترتيبات اللوجستية المتعلقة بالجمارك.

وكان #معبر_القائم قبل إغلاقه لم يكن مخصصاً لمرور #سيارات_الشحن، على الرغم من وجود #عقود_تصديرية مع #العراق جاهزة للشحن. حسب لجنة المصدرين وغرف الصناعة السورية.

ويرى نائب رئيس الغرفة، أن «قطاع #الصناعات_الهندسية سيشهد تطوراً ملحوظاً مع افتتاح المعبر»، مرجعاً السبب لـ«ضعف السوق المحلي وتراجع التصدير بشكل كبير».

وحسب تقرير حديث للمؤسسة العامة للمناطق الحرة، فغن إيرادات #المناطق_الحرة بلغت 3.025 مليار ليرة سورية، بينما بلغت حركة البضائع الداخلة أيّ المستوردات 33 مليار ليرة بفارق مليار واحد عن البضائع الخارجة أو الصادرات، والتي بلغت قيمتها 32 مليار ليرة .

من الجدير بالذكر، أن العراق يرتبط مع #سوريا بثلاثة معابر رسمية، وهي «القائم» من الجانب العراقي يقابله «البوكمال» في ريف دير الزور، و«الوليد» بالعراق يقابله «التنف» على الجانب السوري، و«ربيعة» العراقي يواجهه «اليعربية» في مناطق التي تحت سيطرة #الإدارة_الذاتية.

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.