خاص- الحل العراق

برغم إعلان رئيس #الحكومة_العراقية رفع حظر التجوال في العاصمة #بغداد، إلا أن القوات الأمنية لا تزال تفرض طوقاً أمنياً وتكثف من تشديداتها على الجسور الرئيسة.

وقال مراسل  الحل العراق إن «القوات الأمنية أغلقت /5/ جسور رئيسة تربط بين جانبي العاصمة، وهي (الجمهورية، السنك، الأحرار، الشهداء وباب المعظم)، بينما شددت من إجراءاتها الأمنية في المداخل التي تربط بغداد بالمحافظات الجنوبية والشمالية».

مُضيفاً أن «الحركة شبه معدومة في العاصمة، فأغلب الأسواق لا تزال مغلقة، فيما يتحشد المئات من المواطنين بالقرب من #ساحة_بيروت في #شارع_فلسطين للتوجه نحو #ساحة_التحرير بمنطقة الباب الشرقي الميدان الرئيس للتظاهر».

أما في جنوبي العراق، فلا تزال #القوات_الأمنية تفرض حظر التجوال في محافظتي ذي قار والديوانية مع استمرار تحشد المواطنين للتظاهر والمطالبة برحيل الحكومة الحالية برئاسة #عادل_عبد_المهدي.

في غضون ذلك، نقل مراسل  الحل العراق  عن شهود عيان، أن «القوات الأمنية شنت حملة اعتقالات ليلة أمس على العديد من الناشطين في محافظة الديوانية وكذلك منطقة الرفاعي بمحافظة ذي قار،  فيما شددت من الإجراءات الأمنية بعد وصول قوة خاصة قادمة من بغداد للتصدي للتظاهرات».

وكان رئيس الوزراء العراقي #عادل_عبد_المهدي   قد أعلن عن  رفع حظر التجوال في العاصمة #بغداد اعتباراً من صباح اليوم السبت، بعد يومين من فرضه ردّاً على احتجاجاتٍ شعبية تطالب بإقالة الحكومة.

في وقتٍ أعلنت #المفوضية_العليا_لحقوق_الإنسان في العراق، عن ارتفاع ضحايا الاحتجاجات التي تجتاح البلاد منذ الثلاثاء الماضي، إلى /3870/ قتيلٍ وجريح من المتظاهرين والقوات الأمنية.

 

إعداد- محمد الأمير               تحرير- فريد إدوار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.