بغداد 15°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020

تحسُّن طفيف على سوق الذهب… وغرامات جديدة على الصاغة


أعلنت جمعية #الصاغة بدمشق، أن سوق #الذهب شهد تحسناً طفيفاً بعد ركود أصاب #الأسواق وانعدام البيع خلال الأشهر الأخيرة.

وقال مدير مكتب الدمغة في جمعية الصاغة (إلياس مكية)، إن عمليات الدمغ إلى الجمعية، لتصل يومياً لحوالي ثلاثة كيلو غرامات، بحسب صحيفة (الوطن).

وأوضح أن “عمليات الدمغ وحركة المبيعات تحسنت بتأثير الاتفاق بين جمعيات الصاغة الثلاث في #دمشق وحلب وحماة مع وزارة المالية حول المبلغ المقطوع على ضريبة رسم #الإنفاق_الاستهلاكي”.

وأشار إلى أن “الأسواق سوف تشهد تحسناً جيداً في الفترة المقبلة بعد إصدار قرار السماح بإدخال الذهب الخام من العرب والأجانب، واستبداله بذهب مصنع محلياً، إذ أنه يساهم بتنشيط حركة الأسواق وخاصة ورش تصنيع الذهب”.

وسمحت وزارة الاقتصاد في الحكومة السورية، مؤخراً، بإدخال الذهب الخام بحوزة العرب والأجانب القادمين إلى سورية، وذلك حصراً عن طريق #المطارات مقابل دفع رسم بقيمة 150 دولاراً لكل كيلو غرام واحد من الذهب الخام، والسماح لهم باستبداله بذهب مصنع محلياً.

ولفت ملكية إلى أن “الجمعية حصلت على موافقة اتحاد الحرفيين بدمشق حول تغريم كل حرفي يتم ضبط مصوغات ذهبية لديه لا يوجد عليها ختم الجمعية الحرفية للصياغة بدمشق أو غير مطابقة للمواصفات، والعيارات بمبلغ مليون #ليرة سورية لصالح صندوق الجمعية”.

وارتفع غرام الذهب عيار21، بمقدار 700 ليرة سورية عن نهاية الأسبوع الماضي، ووصل سعره إلى 26200 ليرة، إذ تم التسعير على أساس دولار وسطي بـ 630 ليرة.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف


التعليقات