كشف مصدر في فرع #الأمن الجنائي التابع للسلطات السورية في #طرطوس، أنه تم تنظيم أكثر من 100 ضبط لجرائم #إلكترونية، تتعلق بانتحال صفة، وابتزاز، وسب، وتهكير.

وذكر المصدر، بحسب صحيفة (الوطن) أن “عدد الضبوط المنظمة منذ بداية العام حتى الآن بلغ 100 ضبط موزعة على #تهكير حساب وسب وشتم 11 ضبطاً، وإنشاء صفحات وهمية 8 ضبوط”.

كما بلغ عدد ضبوط التشهير عبر الشبكة ونشر صور لأشخاص بقصد ابتزازهم 32 ضبطاً، وانتحال صفة أمنية وابتزاز 2 ضبط، سب وشتم وذم وتهديد عبر الشبكة 15 ضبطاً، وتطبيق صور لأشخاص ونشرها عبر الشبكة 2 ضبط، وإزعاج وإرسال رسائل نصية تتضمن السب والشتم 6 ضبوط.

ولفت المصدر إلى أن “عدد الأشخاص الذين تم توقيفهم بنتيجة هذه الضبوط بلغ حتى الآن 48 شخصاً، كما تمت مصادرة سيارة ومسدس”، بحسب الصحيفة.

واعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطات السورية، خلال الأشهر الأخيرة، عدداً من الإعلاميين الموالين للسلطات السورية، بعد انتقادهم #الفساد في عدة مؤسسات، وفي مقدمتهم مؤسس موقع وصفحة “دمشق الآن” (وسام الطير).

وبدأت السلطات السورية خلال الأعوام الأخيرة بالتشدد بالرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي، بحجة تطبيق قانون الجرائم الإلكترونية، الذي يتضمن مصطلحات عامة عن الجرائم الإلكترونية تحت عنوانين أمن الدولة والإرهاب وغيرها.

وينتشر في مواقع التواصل الاجتماعي، صفحات وهمية تابعة لعناصر من المخابرات، وتستخدم للإيقاع بالمعارضين وللابتزاز المادي، بحسب شهادات لمعتقلين سابقين ونشطاء سوريين معارضين.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.