بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
مصر.. فصل أكثر من ألف معلم متطرف - الحل نت

d9910486-7dc4-4032-adfa-833c2b1aa6d5_16x9_600x338

أكدت ممثلة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية (فاتو بنسودا) على أن هناك أدلة على ارتكاب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) جرائم حرب في سوريا والعراق. مشيرةً إلى أن احتمالات تحقيق المحكمة مع زعماء التنظيم ضعيفة.

ونقلت وكالة رويترز بيان "بنسودا"، الذي قالت فيه: "إن للمحكمة سلطة قضائية على الجرائم التي ارتكبها المقاتلون وهم مواطنون في دول أعضاء بالمحكمة الجنائية الدولية، إلا أن قادة تنظيم الدولة الإسلامية من مواطني العراق وسوريا على الأخص، وهما ليستا من الدول الأعضاء بالمحكمة".

ونوهت "بسنودا" في بيانها إلى أنه في هذه المرحلة، تبدو احتمالات تولي مكتبها التحقيق ومحاكمة المسؤولين في تنظيم الدولة الإسلامية "محدودة".

وأوضحت "بنسودا" أن المحكمة تستطيع أن تمارس ولايتها القضائية على الأشخاص بالنسبة لمواطني الدول الأعضاء. مؤكدةً أن المحكمة تلقت تقارير تفيد بانضمام آلاف المقاتلين الأجانب إلى داعش، "وكثير منهم من رعايا دول أعضاء بالمحكمة، بينها تونس والأردن وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وبلجيكا وهولندا واستراليا".

ويصادف اليوم التاسع من نيسان، الذكرى الثانية لإعلان زعيم تنظيم داعش (أبو بكر البغدادي)، عن تشكيل التنظيم.

حيث قام البغدادي في 09-04-2013، بإعلان تشكيل "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، ليقوم لاحقاً في حزيران (يونيو) عام 2014 من أحد مساجد الموصل، بإعلان "الخلافة الإسلامية"، ليتحول اسم التنظيم إلى "الدولة الإسلامية"، وتصبح مناطق نفوذه في سوريا والعراق، قبلة يقصدها الآلاف من "الجهاديين" في العالم.

مصر.. فصل أكثر من ألف معلم متطرف


رصد ـ الحل العراق

أعلنت وزارة التربية والتعليم في #مصر عن فصل 1070 معلماً، لانتمائهم إلى تنظيم “الإخوان”، وذلك إثر صدور أحكام #قضائية ضدهم.

وقال وزير التعليم، #طارق_شوقي، خلال مؤتمر صحفي بديوان عام #الوزارة، إن «الوزارة قررت فصل 1070 معلماً من أصحاب #الأفكار المتطرفة».

وأضاف أن «هؤلاء #المعلمين صدرت ضدهم أحكام قضائية»، مؤكداً أن «هذا الإجراء يستهدف مواجهة الأفكار الهدامة والمتطرفة والحفاظ على #مستقبل الطلاب».

وأوضح وزير التعليم المصري أن «قرار الفصل صادر بحق معلمين أدينوا بأحكام قضائية تجعلهم لا يصلحون لأن يكونوا تربويين».

مشيرا إلى أنه «قام بدراسة #القرار جيداً، واتبع #السبل القانونية كافة».

وأعلن شوقي أنه «سيطلق أكبر بوابة #عربية إلكترونية لتسجيل #الوظائف المؤهلة للعمل بالمدارس الحكومية والخاصة في #مصر».

وأشار إلى أن «مسابقة جديدة ستنظم للتعاقد المؤقت مع 120 ألف معلم لسد العجز في #المدارس لمدة عام يجدد لمدة 3 أعوام، على أن يتم تقديم #الأوراق المطلوبة عبر البوابة بدون تدخل بشرى وبدون #الاستعانة بموازنة الدولة».

وأكد أن «وزارة #التربية والتعليم المصرية ستقوم بتمويل هذه التعاقدات من مواردها المالية، علماً بأن تكلفة التعاقد لمدة عام تبلغ حوالى مليار و600 مليون جنيه، وأن هناك أفضلية لمن تم الاستعانة به من المعلمين في المسابقة الماضية».

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات