ذكرت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية أن العملية العسكرية التركية شمال #سوريا ستفرض “ضغوطاً” على #الاقتصاد التركي، لافتةً إلى أن #المستثمرين يأملون في عملية تركية “محدودة”.

وقال خبير العلاقات الدولية (قادر هاس) إن على الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) يثبت أنه قادر على مواجهة تهديدات الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب)، من دون أن يذهب بعيداً، بحسب (فاننشال تايمز).

وهدد ترامب، بأنه سيمحو تركيا اقتصادياً إذا خرجت عن حدودها، في العملية العسكرية شمال سوريا.

وأضاف هاس “أعتقد أن أردوغان لا يريد الشجار مع ترامب… لدينا ذكريات مريرة من الصيف الماضي عندما قام ترامب بتغريدة بدفع العملة إلى 7.2 ليرة للدولار”.

وتراجعت #الليرة_التركية خلال اليومين الماضيين بنسبة أكثر من 2% من قيمتها، وتواصل تراجعها بالتزامن مع استمرار العملية العسكرية التي بدأت مساء أمس الأربعاء، إذ سجلت اليوم 5.90 ليرات مقابل الدولار الواحد.

وذكرت المسؤولة في شركة (AllianceBernstein) لإدارة الأصول (شميلة خان)، إن “المستثمرين الأجانب، في تركيا يأملون أن تكون العملية العسكرية التركية محدودة”.

وحذرت من أنه إذا كانت العملية واسعة فربما ستؤدي إلى فرض عقوبات على تركيا، وبالتالي عمليات بيع كبيرة للأصول التركية، على حد تعبيرها.

يذكر أن مشرعين أمريكيين تقدموا الليلة الماضية، بمشروع قانون يفرض عقوبات على الرئيس التركي وعدد من الوزراء، وتطبيق قيود على منح تأشيرة للقيادة التركية.
إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.