بغداد 39°C
دمشق 24°C
الجمعة 10 يوليو 2020

11139628_890439241013164_628283157_n

قال نقيب الأطباء في سوريا (منصور ناصر الدين) إن "العصابات الإرهابية المسلحة تقوم بإدخال فيروسات الشلل الرباعي للأطفال، ونشرها في المناطق التي تسيطر عليها شمال وشرق سوريا"، وهذا النوع من الفيروسات لايوجد "إلا في أفغانستان" وفق النقيب.

وبين ناصر الدين، في تصريح لصحيفة الوطن شبه الرسمية السورية، أن سوريا "خالية من مرض شلل الأطفال، إلا أن ما تم اكتشافه إنما هو نتيجة فيروسات مستوردة"، مشيراً إلى أن الحالات التي قامت حكومة النظام السوري بإحصائها لمرض الشلل "وصلت إلى 32 ألف مصاب بنسبة 1% من السكان، فيما وصل عدد المصابين بالشلل النصفي إلى 10 آلاف حالة، ويعود ذلك إلى أزمات نفسية وعصبية".

وقال النقيب إن "العصابات الإرهابية" تقوم "بعمل منظم يستهدف الأطفال"، من خلال نشر فيروسات الشلل بينهم، مطالباً بمحاسبة من يقوم باستيراد الفيروسات ونشرها وفق القانون السوري، لافتاً إلى حادثة وفاة الأطفال في إدلب في العام الماضي حيث قال إنه "من المعروف أن المسلحين في محافظة إدلب استخدموا لقاحاً ضاراً أودى بحياة عدد من الأطفال، وهذا يدل على أن هناك إرهاباً منظماً حتى على الأطفال".

ومن الجدير ذكره أن حالات شلل الأطفال التي بدأ تسجيلها في سوريا منذ أكثر من عامين تفشت بدايةً في محافظة دير الزور، نتيجة منع قوات النظام لحملات التلقيح من الوصول إلى مناطق من المحافظة، إضافة إلى تأخير دخول البعثات الطبية إلى عدة مناطق من سوريا، وهو ما أدى إلى عودة الكثير من الأمراض التي كانت قد خلت منها سوريا في فترات سابقة.

إدارة “سنجار” تتحدّث عن دخول “داعش” لنينوى.. تركيا هي السبب


خاص ـ الحل العراق

حذر قائممقام #سنجار #محما_خليل، اليوم الجمعة، من انهيار الوضع #الأمني في #القضاء بعد الأنباء التي أفادت بهروب العشرات من عناصر تنظيم “#داعش” من شمال #سوريا، نتيجة بدء #الهجوم التركي على مناطق شرق #الفرات.

خليل قال لمراسل “الحل العراق” إن «سنجار ستكون أولى المناطق التي ستتأثر بالوضع الأمني في شمال سوريا، لأنها حدودية وفيها العديد من المنافذ غير الرسمية التي قد يستغلها “داعش” للهروب، ومن ثم الدخول إلى الأراضي #العراقية».

وأضاف: «وصلتنا معلومات تفيد بهروب عشرات القادة من تنظيم “داعش” من مخيم الهول #السوري ومحاولة دخولهم إلى محافظة #نينوى عبر معبري “أم الذيبان وأم جريص”، وقد يؤدي إلى توتر الأوضاع الأمنية في المحافظة».

مشيراً إلى أنه «ينبغي التنسيق العالي بين قوات #البيشمركة والجيش العراقي على طول الشريط الحدودي بين #العراق وسوريا، لمنع انهيار الوضع الأمني مجدداً، لآن زالمعلومات تؤكد أن “داعش” يخطط لإعادة تنظيمه في جزيرة #نينوى، مستغلاً الأوضاع المتوترة وانشغال قوات “قسد” بالعملية العسكرية التي أعلنت عنها تركيا».

وكانت لجنة #الأمن والدفاع في #البرلمان العراقي قد أبدت، يوم أمس الخميس،  عن تخوفها من عودة عناصر تنظيم “#داعش” إلى #العراق، بسبب التوغل التركي العسكري في #سوريا.

وقال عضو اللجنة #النائب #علي_الغانمي، لمراسل “الحل العراق“، إن «العراق لديه مخاوف حقيقية من عودة عناصر تنظيم “داعش” إلى #العراق، بسبب التوغل التركي العسكري في سوريا، فهناك إرهابيين خطرين معتقلين لدى “قوات سوريا #الديمقراطية”، وإن إطلاق سراحهم #الإرهابيين أو هروبهم، يعني عودة الإرهاب إلى العراق والمنطقة».

وبدأت تركيا عملية عسكرية ضد القوات #الكردية في شمال شرق سوريا بضربات جوية على بلدة رأس #العين الحدودية.

وجاء التحرك التركي بعدما قرر الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب سحب قواته من الحدود ليعطي فيما يبدو ضوءاً أخضر لتركيا لبدء الهجوم.

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات