خاص ـ الحل العراق

حذر قائممقام #سنجار #محما_خليل، اليوم الجمعة، من انهيار الوضع #الأمني في #القضاء بعد الأنباء التي أفادت بهروب العشرات من عناصر تنظيم “#داعش” من شمال #سوريا، نتيجة بدء #الهجوم التركي على مناطق شرق #الفرات.

خليل قال لمراسل “الحل العراق” إن «سنجار ستكون أولى المناطق التي ستتأثر بالوضع الأمني في شمال سوريا، لأنها حدودية وفيها العديد من المنافذ غير الرسمية التي قد يستغلها “داعش” للهروب، ومن ثم الدخول إلى الأراضي #العراقية».

وأضاف: «وصلتنا معلومات تفيد بهروب عشرات القادة من تنظيم “داعش” من مخيم الهول #السوري ومحاولة دخولهم إلى محافظة #نينوى عبر معبري “أم الذيبان وأم جريص”، وقد يؤدي إلى توتر الأوضاع الأمنية في المحافظة».

مشيراً إلى أنه «ينبغي التنسيق العالي بين قوات #البيشمركة والجيش العراقي على طول الشريط الحدودي بين #العراق وسوريا، لمنع انهيار الوضع الأمني مجدداً، لآن زالمعلومات تؤكد أن “داعش” يخطط لإعادة تنظيمه في جزيرة #نينوى، مستغلاً الأوضاع المتوترة وانشغال قوات “قسد” بالعملية العسكرية التي أعلنت عنها تركيا».

وكانت لجنة #الأمن والدفاع في #البرلمان العراقي قد أبدت، يوم أمس الخميس،  عن تخوفها من عودة عناصر تنظيم “#داعش” إلى #العراق، بسبب التوغل التركي العسكري في #سوريا.

وقال عضو اللجنة #النائب #علي_الغانمي، لمراسل “الحل العراق“، إن «العراق لديه مخاوف حقيقية من عودة عناصر تنظيم “داعش” إلى #العراق، بسبب التوغل التركي العسكري في سوريا، فهناك إرهابيين خطرين معتقلين لدى “قوات سوريا #الديمقراطية”، وإن إطلاق سراحهم #الإرهابيين أو هروبهم، يعني عودة الإرهاب إلى العراق والمنطقة».

وبدأت تركيا عملية عسكرية ضد القوات #الكردية في شمال شرق سوريا بضربات جوية على بلدة رأس #العين الحدودية.

وجاء التحرك التركي بعدما قرر الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب سحب قواته من الحدود ليعطي فيما يبدو ضوءاً أخضر لتركيا لبدء الهجوم.

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.