بغداد 12°C
دمشق 11°C
السبت 28 نوفمبر 2020

 629

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأردن، أحبطوا طلب سوريا (المدعوم روسياً)، حول إدراج تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كـ "تنظيم قائم بذاته" على قائمة عقوبات مجلس الأمن.

حيث قالت الخارجية في بيان نقلته وكالة سانا: "إن الأمريكيين وأنصارهم في الرأي، يصرون على أن تحويل التسمية الواردة في القائمة العقابية من القاعدة في العراق إلى داعش، لا يعكس واقع الأشياء الفعلي، وأنهم يصرون على أن هذا التنظيم يندرج حالياً في القائمة المذكورة كأحد مسميات القاعدة في العراق".

وبحسب الخارجية، فإن الخلفية السياسية لرفض هذه الدول واضحة، وتتمثل في أنها تحاول البرهنة على أن داعش "ليس تنظيماً جديداً نشأ نتيجة مخططات إسقاط القيادة السورية"، وبأن "التحالف المعادي للقيادة السورية، لا يتحمل أي مسؤولية سياسية معنوية عن ذلك".

كما اعتبرت القيادة الروسية في بيانها أن "تنظيم القاعدة في العراق نشأ نتيجة لغزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003".

وكانت الحكومة الأمريكية في وقت سابق، قد أضافت اسم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" و "داعش" و "الدولة الإسلامية" إلى اسم "القاعدة في العراق"، ليعامل على أنه نفس المنظمة الإرهابية في قائمة العقوبات الأمريكية.

وزارة التخطيط تكشف موعد توزيع الأراضي السكنية على المواطنين


خاص ـ الحل العراق

كشفت وزارة #التخطيط العراقية، اليوم السبت، عن موعد توزيع #الأراضي السكنية على المواطنين، وفقاً لمقررات الحكومة والإصلاحات التي وعدت بها، تلبيةً لمطالب #المتظاهرين.

المتحدث باسم الوزارة #عبدالزهرة_الهنداوي، قال لـ”الحل العراق“، إن «الحكومة الحالية لم تُعلن عن أي شيء بخصوص توزيع الأراضي، وهي غير قادرة على تنفيذ أي #قرار».

مبيناً أن «الظرف الحالي في العراق، يختلف عن السنوات الماضية، فالعراق سابقاً كان مشغولاً في حربه ضد تنظيم “#داعش” وتحرير الأراضي من التنظيم وكان كل جهد الدولة العراقية من أجل ذلك، إضافة إلى الأزمة المالية والاقتصادية الخانقة، وبعد التحرير والتخلص من الإرهاب، أصبح جهد الحكومة في إطار #البناء والتنمية».

وتابع الهنداوي، أن «توزيع الأراضي السكنية، سيتم خلال شهر أو شهرين، كحد أقصى، فالعمل مستمر بين الجهات المختصة، دون أي توقف، والتوزيع سيشمل جميع #المواطنين، وفي #محافظات البلاد كافة، وفق ضوابط شفافة».

وكانت عضو اللجنة القانونية في #مجلس_النواب العراقي، #كفاء_فرحان، قد حذرت في وقت سابق، عبر “الحل العراق“، من زيادة “ازمة الثقة” بين #المواطن والدولة، في حال عدم توزيع قطع الأراضي على المواطنين.

وأعلن رئيس الحكومة العراقية، #عادل_عبدالمهدي، في 22 كانون الثاني الماضي، أنه خلال أسبوع سيشهد وضع آلية لتوزيع الأراضي السكنية، فيما شككت جهات #سياسية وشعبية حينذاك، بقدرة الحكومة على تنفيذ هذا الوعد، الذي تطلقه كل الحكومات العراقية عند تشكيلها طيلة السنوات الماضية.

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات