تظاهرة حاشدة في أربيل تنديداً بالهجوم التركي على المناطق الكردية في سوريا

تظاهرة حاشدة في أربيل تنديداً بالهجوم التركي على المناطق الكردية في سوريا

رصد ـ الحل العراق

خرج #العشرات من المواطنين، اليوم السبت، في #أربيل أمام مقر #الأمم_المتحدة، تنديداً بالهجوم #التركي على المناطق الكردية شمال شرقي #سوريا.

وردد المتظاهرون هتافات رافضة للعملية التركية التي أعلنها #الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، داعين إلى إيقافها بأسرع وقت ممكن.

وجراء التصعيد العسكري، ضد القوات الكردية في سوريا باتت بلدات حدودية بأكملها شبه خالية، وشوهد عشرات #النازحين لدى وصولهم إلى بلدة تل تمر التي تكتظ تدريجياً بالفارين.

وقد أعلنت الأمم المتحدة أن «ما يقرب من مئة ألف شخص قد غادروا منازلهم».

مشيرة إلى أنه «رغم أنه تمّ إيواء معظمهم في #المجتمعات المضيفة، إلا أنّ أعداداً متزايدة منهم ما زالوا يتوافدون على مراكز الإيواء الجماعية والمدارس في مدينة #الحسكة».

ونددت عدة دول، على رأسها #بريطانيا، #فرنسا، هولندا، إيطاليا، #بلجيكا، النرويج وغيرها، فضلاً عن عدد من الدول العربية، في مقدمتها #السعودية، الإمارات، مصر والأردن، الهجوم التركي على مناطق كردستان سوريا.

وأكدت أنه «سيؤثر سلباً على #الحرب ضد تنظيم #داعش»، فيما حذرت منظمات إغاثية من وقوع كارثة إنسانية جديدة جراء الهجوم.

وبدأت العملية العسكرية التركية المدعومة من فصائل سورية مسلحة موالية لأنقرة، يوم الأربعاء الماضي، باستهداف مناطق متفرقة من كردستان سوريا، خصوصاً مدينتي “سري كانييه” و”كري سبي”.

وأكدت مصادر مسؤولة أنها تسببت بمقتل وإصابة عشرات #المدنيين، بينهم أطفال ونساء، فضلاً عن نزوح آلاف المدنيين باتجاه مدن ومناطق أخرى في كردستان سوريا، وأثار الهجوم التركي استياءً واستنكاراً دولياً في ظل خشية دول عدة من عودة تنظيم داعش، وحدوث أزمة إنسانية جديدة.

وشهد إقليم كردستان، الخميس الماضي تظاهرات مماثلة في أربيل والسليمانية للتنديد بالعملية العسكرية #التركية ضد الكرد في  سوريا ومطالبةً بإيقاف الهجوم فوراً.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.