استمرار سقوط المدنيين جراء القصف التركي وفرار 750 شخص من عوائل “داعش” في مخيم عين عيسى

استمرار سقوط المدنيين جراء القصف التركي وفرار 750 شخص من عوائل “داعش” في مخيم عين عيسى

أصيب مدنيٌّ في رأسه بريف القامشلي بعد سقوط قذائف هاون مصدرها الجانب التركي. فيما أعلنت الإدارة الذاتية فرار 750 شخص من عوائل تنظيم “داعش” بعد حدوث قصف جوي تركز على المنطقة. كما أشار القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي إلى احتمالية عقد صفقة مع روسيا والنظام لحماية المنطقة.

وأصيب مدنيان من أهالي قرية كركي زيرا بريف تربسبيه-(القحطانية) صباح اليوم، أحدهما إصابته بالغة في رأسه، فيما أصيب الثاني في كتفه بشكل طفيف ليسعفا إلى مشفى الرحمة وسط القامشلي.

وقالت مصادر من القرية لموقع (الحل نت) إن أهالي القرية القريبة من الحدود، كانوا قد نزحوا منذ أيام إلى القامشلي بعد سقوط قذائف وإطلاق رصاص من الجانب التركي، ولكن المصاب حاول العودة مع أخيه وأبناء عمومته لجلب بعض الحاجيات، وأثناء دخوله إلى منزلهم ، سقطت قذيفة هاون بالقرب منهم.

وأوضح “شفان إبراهيم” من أقارب الضحايا، أن أحد المصابين اخترقت شظايا رأسه وحالته حرجة، فيما كانت إصابة أخيه في كتفه خفيفة. وأنهما يتلقيان العلاج حالياً في مشفى الرحمة بالقامشلي.

في الأثناء نقلت مصادر إعلامية عن “عبد القادر موحد” الرئيس المشترك لمكتب الشؤون الإنسانية وشؤون المنظمات في الإدارة الذاتية تأكيده أن مخيم عين عيسى للاجئين، بات بلا حراسة وبلا إدارة وتم انسحاب الحامية التابعة لقوى الأمن الداخلي منه.

وأضاف المصدر أن المخيم شهد أعمال شغب من طرف عوائل مقاتلين تنظيم “داعش، إثر القصف التركي على أطراف المخيم، مما أدى إلى هروب أكثر من 750 شخص من عوائل تنظيم داعش.

وقالت مصاد إعلامية مقربة من الإدارة الذاتية إن القائد العام لقوات سوريا أخبر مبعوث الولايات المتحدة للتحالف الدولي ضد “داعش” الجنرال “وليام روباك” أنه يحتاج إلى معرفة ما إذا كانوا قادرين على حماية شعب المنطقة، وإيقاف القنابل التي تتساقط عليهم أم لا.

ونقلت المصادر أن “عبدي” أشار إلى احتمالية عقد صفقة مع روسيا والنظام الآن، ودعوة طائراتهم لحماية هذه المنطقة،
ولم تذكر الوكالة أين ومتى تم التواصل بين عبدي وروباك.

وقالت الإدارة الذاتية إن الهجمة العسكرية التركية القريبة من مخيم عين عيسى الذي يضم الآلاف من عوائل داعش، تشكل إعادة إحياء للتنظيم مجدداً، مشيرة إلى تمكن بعضهم من الفرار فعلياً بعد قصف طاله من فصائل المعارضة.

وطالبت الإدارة من المجتمع الدولي والتحالف بتحمل مسؤولياتهم والتدخل السريع لمنع حدوث كارثة في حال خروج الأوضاع عن السيطرة.

وقال الهلال الأحمر الكردي إن العمل الإنساني في المنطقة بات في خطر، مشيرة إلى اختطاف سيارتا إسعاف صباح اليوم كانتا متوجهتين إلى تل أبيض لإنقاذ الجرحى ولا نعلم حتى الآن مصير الطاقم المؤلف من أربعة أشخاص

ميدانياً وبعد إعلان وكالة الأناضول سيطرتها على مدينة رأس العين صباح أمس، كذبت مصادر موالية للإدارة الذاتية المزاعم التركية، مؤكدة أن قوات سوريا الديمقراطية استعادت السيطرة على المدينة بشكل شبه كامل، وهو ما أكده المرصد السوري صباح اليوم.

وقتلت امرأة في القامشلي قنصاً، كما قتل مدني وأصيب آخر في إحدى قرى ريف ديرك-(المالكية) اليوم، نتيجة القصف التركي مساء أمس.

وأعلن الهلال الأحمر الكردي إن عدد القتلى وصل إلى 36 مدنياً وجرح 74 أخرين، منذ بدء الهجوم التركي على شمال وشرق سوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.