ارتفعت تكاليف معيشة #الأسرة السورية، خلال الربع الثالث من العام الحالي 2019، بالتزامن مع وصول سعر صرف #الدولار أمام الليرة السورية لأرقام قياسية.

ووفق مؤشر صحيفة (قاسيون) لتكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص في #دمشق، فإن تكاليف المعيشة قد ارتفعت بما يقارب 27 ألف #ليرة خلال الأشهر الثلاثة الماضية (تموز، أب، أيلول)، لتصل إلى 359 ألف ليرة شهرياً.

إذ ارتفع مكون الغذاء بنسبة تصل إلى 20%، وارتفاع ما يقارب 23 ألف ليرة شكل نسبة 85% من ارتفاع تكاليف السلة، حيث ارتفعت أسعار السلع الغذائية المستوردة وتحديداً الأرز والسكر، والأهم ارتفعت تكاليف اللحوم بشكل قياسي ونسبة قاربت 50% تقريباً، وفق تقرير الصحيفة.

كما ارتفعت تكاليف الأثاث المنزلي والقطع الكهربائية تحديداً بنسبة قاربت 10%، وكذلك أسعار بعض مكونات المطبخ الأساسية مثل المنظفات وغيرها.

وكان المكتب المركزي للإحصاء قدر، مؤخراً، تكلفة المعيشة لأسرة سورية مكونة من 5 أشخاص، بـ 325 ألف ليرة شهرياً، في وقت تشهد الأجور ثباتاً نسبياً إذ يقدر راتب العامل الوسطي بـ 40 ألف ليرة سورية فقط.

وشهدت الليرة هبوطاً حاداً خلال الأشهر الأخيرة، لتصل إلى 700 ليرة للدولار الواحد أواخر أب الماضي، ثم تعود لتتحسن نسبياً وتسجل حالياً نحو 650 للدولار.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.