مسؤول اقتصادي: إصلاح الصناعة السورية بحاجة إلى 30 عاماً
قال (ماهر الزيات) المسؤول في غرفة #صناعة دمشق وريفها، إن معبري #البوكمال مع العراق ونصيب مع الأردن لم يحققاً أثراً إيجابياً على #الاقتصاد السوري، لافتاً إلى أن إصلاح الاقتصاد السوري يحتاج إلى حوالي 30 عاماً.

وأشار الزيات في حديث إذاعي نشره موقع (الاقتصادي) إلى أنه “منذ افتتاح معبر البوكمال أيضاً لم يتم تبادل البضائع، بسبب غياب البضاعة السورية عن السوق العراقية واستبدالها بالبضائع الإيرانية والصينية والتركية”.

كما لم يحقق معبر #نصيب أثراً إيجابياً على صادرات الصناعيين السوريين، لأن #الأردن منع استيراد 150 مادة من الصناعة السورية، منها الألبسة التي تعد أهم الصادرات للأردن، ومنعت دخول سيارات البحارة التي كانت تدخل دون جمارك، وفرضوا شروطاً وقيوداً كثيرة، ما شكل تضييقاً على حركة التجارة والسفر بالنسبة لسوريا، بحسب الزيات.

ولفت إلى أن “الصناعة السورية، تواجه حالياً مشكلات داخلية مثل نقص اليد العاملة، وضعف البنى التحتية للمناطق الصناعية وإصلاحها يحتاج من 20 إلى 30 عاماً”.

وكانت الحكومة السورية افتتحت في الـ 30 من أيلول الماضي معبر البوكمال -القائم مع العراق، وسبق ذلك في الـ 15 من تشرين الأول 2018، افتتاح معبر نصيب -جابر مع الأردن.

يذكر أن اتحاد غرف الصناعة السورية قدَّر حجم #الخسائر التي لحقت بالاقتصاد السوري خلال سنوات الحرب بـ 100 مليار دولار، إذ دمَّر القصف الجوي والمدفعي والعمليات العسكرية منشآت ومناطق صناعية بأكملها في عدد من المدن، منها حلب وريف دمشق.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة