المجلس الأعلى: تداعيات خطيرة على الأمن القومي العراقي جراء «الغزو» التركي على سوريا

المجلس الأعلى: تداعيات خطيرة على الأمن القومي العراقي جراء «الغزو» التركي على سوريا

رصد- الحل العراق

حذر المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، اليوم الثلاثاء، من التداعيات الخطيرة للغزو التركي لسوريا على الأمن القومي العراقي، فيما دعا #مجلس_الأمن الدولي والمجتمع العالمي الى التحرك الفوري لوقف العدوان.

وقال المجلس في بيان له، وتداولته وسائل إعلام عراقية: إنه «يتابع بقلق كبير تطورات التوغل العسكري التركي في الأراضي السورية»، مضيفاً: أنه يدين «هذا العدوان والانتهاك السافر للسيادة الوطنية السورية».

محذراً من تداعياته الخطيرة على «الأمن القومي العراقي أولاً، ثم أمن المنطقة والعالم أجمع لما قد يترتب عنه تدفق آلاف الإرهابيين الخطرين وعوائلهم في مخيم #الهول إلى مناطق مجاورة، وتهديد أمنها واستقرارها، فضلا عن خطورة فرض نهج القوة العسكرية على دول أخرى، وتصعيد العنف في مناطق لم تتعاف بعد من أخطر العصابات الإرهابية التي عرفها العصر».

وأكد المجلس على «وقوفه مع الدولة السورية، وحقها في الدفاع عن سيادتها بكل الوسائل المتاحة»، داعياً مجلس الأمن الدولي والمجتمع العالمي إلى «التحرك الفوري لوقف العدوان التركي على سوريا، وإتخاذ كل التدابير الكفيلة بمنع تدفق آلاف الارهابيين خارج مناطق اعتقالهم، وتهديد الشعوب الآمنة، بجانب حماية المدنيين الذين بدأوا النزوح من مناطقهم».

وحمل المجلس، الحكومة العراقية «مسؤولية حماية الحدود العراقية من أي عمليات تسلل للإرهابيين، واستنفار القوات المسلحة بمختلف صنوفها على امتداد الشريط الحدودي بما يجعلها على أهبة الاستعداد لمواجهة اي تهديد محتمل للأراضي العراقية، وعدم السماح بتصدير الأزمات، وإعادة إنتاج وتسويق الجماعات الإرهابية تحت أي مسمى أو مسوغ للبقاء على دوامة العنف في المنطقة».

وكانت الحكومة التركية، قد أعلنت الأربعاء الماضي، عن بدء شن عملية عسكرية، في شمال شرق سوريا المنطقة الخاضعة تحت سيطرة #قوات_سوريا_الديمقراطية (الشريك المحلي للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش)، وتهدف العملية العسكرية التركية إلى تدمير #الإدارة_الذاتية الكردية، وفق مسؤولين أتراك.

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.