خاص ـ الحل العراق

أكد #الناشط بمجال #حقوق_الإنسان أحمد السبعاوي، اليوم الثلاثاء، أن السجون العراقية تعاني من مشاكل عديدة، وهذا تبيَّن من خلال الزيارات التي قامت بها #المنظمات المعنية بالحقوق الإنسانية.

 

أحمد السبعاوي ـ أرشيفية

السبعاوي قال لـ”الحل العراق” إن «الخدمات المقدمة في السجون العراقية سيئة للغاية من ناحية #الطعام والشراب، فضلاً عن النقص الكبير في المستلزمات الأخرى».

وأضاف أن «أغلب السجون تعاني حالياً من الأعداد الكبيرة للسجناء، والتي تفوق القدرة الاستيعابية لها، وخاصة تلك التي تقع في المناطق المحررة. وبعض السجون طاقتها الاستيعابية 2500 شخصاً بينما يتواجد فيه أكثر من 6 آلاف سجين».

مبيناً أن «سجن الحوت في #الناصرية هو الآخر أوضاعه سيئة من ناحية #الخدمات، وقبل فترة تم الكشف عن مواد #فاسدة يتم إدخالها إلى #السجن، وإعطائها للسجناء دون مراعاة شروط السلامة، كما أن الخدمات #الصحية ضعيفة فلا توجد لقاحات دورية ضد #الأمراض أو إجراء فحوصات بشكل مستمر لمعرفة ما يعانيه السجناء».

ولفت السبعاوي إلى أن «تجهيز السجون بالطعام والشراب والمستلزمات الأخرى يقع على عاتق شركات مختصة وعدد من #المقاولين، وبعد الاستفسار عن الجهات المختصة في وزارة #العدل أكدوا وجود عمليات فساد كبيرة في التجهيز».

جديرٌ بالذكر، أن منظمة “هيومن رايتس ووتش”، كانت قد وصفت أوضاع آلاف المحتجزين العراقيين في عدد من #السجون بأنها “مهينة”.

موضحة في تقرير صدر عنها، في وقت سابق ، أن «مراكز الاحتجاز المكتظة في نينوى، تحوي آلاف السجناء العراقيين لفترات طويلة في ظروف مهينة للغاية، بحيث ترقى إلى حد سوء #المعاملة».

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.