الولايات المتحدة تمدد «إعفاء» العراق من العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني

الولايات المتحدة تمدد «إعفاء» العراق من العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني

رصد- الحل العراق

نقلت مواقع إخبارية أميركية، عن مسؤولين في وازرة الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، بأن واشنطن مددت «إعفاء» العراق من الالتزام بالعقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني، والسماح له باستيراد #الغاز من #طهران.

وقال موقع “أس بي غلوبال” الأميركي، نقلاً عن المتحدث باسم #الخارجية_الأميركية قوله: إن «الاستثناء يضمن قدرة العراق على تلبية احتياجاته من الطاقة على المدى القصير، بينما يتخذ #العراق خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية».

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن « #واشنطن تتشارك بـانتظام مع الحكومة العراقية لدعم الإجراءات التي تعمل على تحسين استقلال العراق في مجال الطاقة».

وأوضح الموقع الأميركي المتخصص في الشؤون الاقتصادية، أن «هذا الاستثناء سيكون خامس إعفاء  من نوعه تصدره الولايات المتحدة للعراق، منذ فرضت العقوبات على صادرات الطاقة الإيرانية قبل نحو عام، فبعد اعفاء أولي مدته 45 يومًا ، أصدرت وزارة الخارجية اعفائين لمدة 90 يومًا على التوالي، تلاه اعفاء آخر مدته 120 يومًا في حزيران الماضي».

وأدت العقوبات الأمريكية المفروضة على الاقتصاد الإيراني وتشديد الخناق عليه، مع تصاعد الأزمة بينهما، إلى حرمان طهران عشرات المليارات من الدولار في مجال النفط فقط، عدا بقية القطاعات، حيث بلغت نسبة التضخم في الموازنة الإيرانية إلى مستوى قياسي غير مسبوق، مما ينذر بكارثة كبيرة، ما لم تتوصل إيران إلى حلول سلمية مع الولايات المتحدة.

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.