برلماني: عشرات التشريعات تفتح أبواباً واسعة للفساد والتهرب الضريبي

برلماني: عشرات التشريعات تفتح أبواباً واسعة للفساد والتهرب الضريبي

كشف عضو في #مجلس_الشعب التابع للسلطات السورية، أن هناك عشرات التشريعات، التي من شأنها فتح أبواب واسعة للفساد وتتيح للتجار ورجال الأعمال التهرب ضريبياً.

وقال عضو المجلس (آلان بكر) في تصريح لصحيفة (الوطن) إنه “لا يوجد #قانون جاذب للاستثمار ولا قانون موحد للتحصيل الضريبي، بل يوجد 26 قانوناً، الامر الذي يسهل التحايل على الخزينة”.

وأضاف أنه “بدل عشرات التشريعات الضريبية التي تسهل للتجار ورجال الأعمال التحايل على القوانين، بشكل مشروع قانوناً، من المفروض وجود قانون واحد للتشريع الضريبي، وهو ما لم تقدمه الحكومة خلال السنوات الثلاث ونصف الماضية”، على حد تعبيره.

وأوضح أنه “على سبيل المثال، رسم #الإنفاق_الاستهلاكي في المطاعم بنسبة 10%، لا تصل إلى خزينة الدولة كما يجب، إذ يتم التحايل عليها”.

وتتبع وزارة #المالية آلية لتحصيل رسم الإنفاق الاستهلاكي من المنشآت السياحية، تقوم على اتفاق بين الوزارة والمنشأة للإفصاح عن أرقام عملهم الشهري، ثم حساب الرسم بناء على ذلك.

وكانت وزير المالية في الحكومة السورية (مأمون حمدان) اتهم، في وقت سابق من الشهر الحالي، موظفين في الوزارة بتعليم التجار “التهريب الضريبي”.

وشهدت الأشهر الأخيرة إعلان الحكومة السورية، عن قرارات حجز على أموال عشرات الموظفين بتهم تتعلق بالفساد، وأبرزها الحجز على أموال وزير التربية السابق (هزوان الوز)، ورئيس اتحاد كرة القدم السابق (فادي الدباس).

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.