بغداد 17°C
دمشق 24°C
الأربعاء 28 أكتوبر 2020

الاحتجاجات تعم لبنان.. “العهد” يترنح والحكومة على وشك السقوط


يستمر المتظاهرون اللبنانيون باحتجاجاتهم الشعبية ضد الممارسات الاقتصادية التي تمارسها الحكومة، بفرضها لمزيدٍ من الضرائب، كان أخرها ضريبة فرضت على مستخدمي تطبيق “واتساب”، بالإضافة لممارسات القمع السياسي وتقييد الحريات من قبل إدارة الرئيس “ميشيل عون” ووزير خارجيته “جبران باسيل”.

وواصل المعتصمون والمحتجون منذ يوم أمس الجمعة احتجاجاتهم التي رفعت شعارات اسقاط النظام وإسقاط “العهد” في إشارة لحكم الرئيس “ميشيل عون” ورفض عودة الوصاية السورية عبر بعض السياسيين المتحالفين مع #دمشق.

وتوجت الاحتجاجات الشعبية صباح اليوم السبت بقطع المزيد من الطرق الحيوة وشل حركة المواصلات في عموم مناطق #لبنان، منها قطع طريق #قصر_بعبدا وطريق #مطار_بيروت وطريق دمشق بيروت وطريق الجنوب واوتستراد بيروت_طرابلس، عدا عن قطع العديد من الطرق الحيوة وسط العاصمة.

وكان لقطع طريق قصر بعبدا أن أجبر الحكومة على إلغاء جلستها الوزارية المقرر انعقادها اليوم برئاسة الرئيس “ميشيل عون”. وأعلن مجلس الوزراء إلغاء تلك الجلسة نتيجة عدم قدرة الوزراء على الوصول إلى القصر الجمهوري.

وفي محاولة منه للسيطرة على الغضب الشعبي، أعلن وزير الاتصالات اللبناني “محمد شقير” صباح اليوم التراجع عن فرض رسوم ضريبة كان قد أقرها على خدمة المكالمات الصوتية عبر تطبيق “واتساب”، بقيمة 6 دولارات شهرياً.

التراجع عن فرض ضريبة “واتساب، لم يمنع اللبنانيون عن اكمال ما بدأوه، حيث استمر تدفق المحتجين إلى ساحة #رياض_الصلح وسط بيروت رافعين شعارات إسقاط “العهد” في إشارة منهم لإدارة الرئيس ميشيل عون . كما طالبوا مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء سعد الحريري بالاستقالة واصفين سياساته الاقتصادية بـ “الفاشلة والهادفة إلى إفقار الشعب”.

غضب الشارع اللبناني دفع العديد من القوى النقابية والسياسية اللبنانية إلى إعلان موقفهم منها، حيث انضمت الحركة الطلابية إلى الحراك الشعبي وسط بيروت. كم دعا الدكتور سمير جعجع قائد حزب “القوات اللبنانية” الحكومة إلى الاستقالة، مطالباً رئيسها “سعد الحريري باتخاذ ذلك القرار فوراً ، ووصف ذلك أنه ” أفضل أمر ممكن أن يحدث الآن” حسب وصفة.

ومن جانبه دعا الزعيم وليد جنبلاط مناصريه إلى الانضمام للاحتجاجات الشعبية في بيروت وباقي المناطق تأييداً للمطالب الشعبية المطروحة في الشارع.

انتفاضة الشعب اللبناني لم تقتصر على العاصمة بيروت فقط، بل عمت اليوم وأمس معظم المناطق والبلدات، كمدن #صيدا و #صور و #طرابلس وسواها. كما قام المحتجون بإضرام النيران بالإطارات لقطع الطرق في كل من مدينة #عالية و #قبر_شمون بجبل لبنان وغيرها من المدن والبلدات التي اندلعت فيها الاحتجاجات مماثلة وساهمت في شل حركة البلاد.

وكانت العديد من المناطق اللبنانية قد انتفضت ضد سياسيات الفساد والعجز الاقتصادي لحكومة الرئيس سعد الحريري حيث قام أهالي طرابلس بتنفيذ حركة احتجاج عمت ساحات طرابلس وقاموا بتمزيق صور رئيس الوزراء سعد الحريري. كما قام محتجون بتكسير مكتب حزبي يعود لحزب الله.

الصورة: وسائل إعلام لبنانية


التعليقات