أصدر مكتب نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، بياناً يتضمن تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا وتعليق العملية العسكرية، والمؤلفة من 13 بنداً، ستلغي بموجبها العقوبات التي كانت واشنطن ستفرضها على تركيا.

وفي تعليقها على الاتفاقية طرحت شبكة الـ”CNN” أربعة أمور مهمة، مشيرة إلى أنه ولمعرفة ماهية الاتفاقية يجب معرفة هذه الأمور، وأولها مدى أهمية الـ120 ساعة وهي المدة التي تفصل بين لقاء #إردوغان و #بوتين الأسبوع المقبل.

وتساءلت الشبكة في الأمر الثاني، أين هي المنطقة الآمنة بالضبط؟ موضحة أنه «ووفقا للاتفاق تطالب #قوات_سوريا_الديمقراطية بالانسحاب من (المنطقة الآمنة) إلا أن حدود هذه المنطقة لم توضح».

وأشارت في تناولها للأمر الثالث إلى أن «القتال قد لا يتوقف في كل مكان» أي أن «الاتفاقية لا توقف بالضرورة القتال خارج المنطقة الآمنة، حيث شهدت مناطق أعمق داخل #سوريا قتالا».

وتوقعت أن «تستمر العمليات القتالية خلال الأيام المقبلة حول مناطق مثل #عين_عيسى وتل تمر والقامشلي وكلها قابعة تحت سيطرة الأكراد مع دعم متزايد من #النظام_السوري، ولكنها قد تعتبر خارج #المنطقة_الآمنة».

وختمت الشبكة في تفسيرها للأمور الأربعة متسائلة: ماذا عن #القوات_السورية والروسية؟ منوهةً أن «الاتفاق لا يحدد شروطا على النظام السوري أو #القوات_الروسية، وهو الأمر الذي قد يكون متعمداً».

وأضافت أن «القوات الروسية سبق وأخذت الدور الأمريكي السابق بمراقبة القوات الكردية السورية على الحدود مع #تركيا خارج #كوباني وتظهر الأعلام الروسية هناك واضحة».

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية لاقت انتقادات واسعة، خاصة وأن القوات التركية والفصائل العسكرية المدعومة من طرفها لم توقف قصفها على المناطق السكينة والمدنية منذ الإعلان عنها وحتى اللحظة.

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.