رصد ـ الحل العراق

أشعل قرار #الحكومة_اللبنانية بفرض رسوم على #المكالمات عبر التطبيقات #الذكية الشارع اللبناني، إذ شارك الآلاف في #تظاهرات بالعاصمة بيروت ومدن أخرى، لم تخل من صدامات مع #الشرطة.

واستخدمت قوات الأمن اللبنانية الغاز #المسيل للدموع من أجل تفريق المحتجين في #بيروت الذين واصلوا المظاهرات حتى الساعات الأولى من صباح الجمعة، مما تسبب في حدوث إصابات وحالات إغماء.

وجاءت التظاهرات، التي اندلعت أمس الخميس، احتجاجاً على إقرار الحكومة اللبنانية قبل أيام فرضت رسوماً على المكالمات التي يجريها اللبنانيون عبر تطبيقات الهواتف الذكية، من بنيها واتساب وفيسبوك ماسنجر وغيرها.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، اليوم الجمعة، أن اثنين من العمال الأجانب في #لبنان لقيا حتفهما اختناقاً من جراء حريق امتد إلى مبنى قريب من الاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها بيروت.

من جهته، أعلن وزير الاتصالات اللبناني #محمد_شقير، التراجع عن فرض هذه #الرسوم بناء على طلب من رئيس الحكومة #سعد_الحريري.

وفي وسط العاصمة بيروت، كما في #الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق أخرى، حمل المتظاهرون أعلام لبنان ورددوا شعارات عدة، من بينها “#الشعب يريد إسقاط النظام”.

واتهموا المشاركون في التظاهرات أركان الدولة جميعا بـ”السرقة والفساد وإبرام #صفقات على حساب المواطنين.

كما أقدموا على إشعال الإطارات وقطع الطرق في مناطق عدة في بيروت ومحيطها.

وكان وزير #الإعلام اللبناني #جمال_الجراح، قد أعلن في وقت سابق، بعد اجتماع لمجلس الوزراء أمس الخميس، أن الحكومة أقرت فرض “20 سنتا على التخابر” على التطبيقات الخلوية، من بينها خدمة واتساب، على أن يبدأ العمل بالقرار بدءا من شهر من يناير 2020.

ومن شأن هذا القرار، وفق الجراح، أن يؤمن لخزينة الدولة مبلغاً يقدر بنحو 200 مليون دولار سنوياً، فيما تدرس الحكومة اقتراحات أخرى بينها فرض #ضرائب جديدة على #المحروقات، وزيادة ضريبة القيمة المضافة تدريجياً.

وقرار فرض رسم على اتصالات الإنترنت، يضاف إلى #سلسلة إجراءات تقشفية تتخذها الدولة اللبنانية التي تعهدت العام الماضي بإجراء إصلاحات هيكلية وخفض العجز في الموازنة العامة مقابل الحصول على هبات وقروض بقيمة تفوق 11 مليار دولار.

وأورد صندوق #النقد الدولي في تقرير أصدره أمس الخميس، أن مسؤولين منه زاروا لبنان واقترحوا على #السلطات أن تشمل التدابير #المالية زيادة الضريبة على القيمة المضافة وتوسيع قاعدة الضرائب وإزالة الإعفاءات، بالإضافة إلى رفع الدعم عن قطاع #الكهرباء ورفع الضريبة على المحروقات.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.