مصدر حقوقي يوثق حصيلة 9 أيام من الحملة العسكرية التركية على شرق الفرات

مصدر حقوقي يوثق حصيلة 9 أيام من الحملة العسكرية التركية على شرق الفرات

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان حصيلة 9 أيام من الحملة العسكرية التي تشنها تركيا وفصائل من المعارضة السورية والمسماة “نبع السلام”، كما أشار لاستمرار القصف التركي رغم إعلان وقف إطلاق النار.

وبحسب إحصاءات “المرصد”، فإن عدد النازحين تجاوز 300 ألف مدني نزحوا من مناطقهم حيث تتواصل حركة نزوح المدنيين من مناطقهم في تل أبيض ورأس العين والدرباسية وكوباني وعين عيسى ومناطق أخرى شرق الفرات عند الشريط الحدودي مع تركيا.

ووفقا لما وثَّقه المرصد السوري لحقوق الإنسان، وصل عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا منذ انطلاق العملية العسكرية التركية إلى 79 بينهم طفل.

ورصد المرصد السوري على مدار 8 أيام، تقدم القوات التركية والفصائل الموالية لها بغطاء جوي وبري مكثف في 68 منطقة على الأقل، فيما سقد 235 قتيلا لـ “قسد” مقابل 187 قتيلا من الفصائل الموالية لتركيا، إضافة لـ 9 جنود أتراك و5 من الجيش السوري.

وأضاف المرصد في تقريره أن مدينة “رأس العين” ما تزال تشهد قصفا متواصلا على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار عقب اتفاق جرى بيت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية قضى بوقف تركيا لعملياتها العسكرية شمال شرق سوريا مقابل انسحاب وحدات حماية الشعب من النقاط الحدودية.

وعلم “المرصد السوري” أن قافلة طبية ضخمة تابعة للهلال الأحمر الكردي ومؤلفة من نحو 200 آلية تحمل مواد طبية وإسعافات أولية تحركت من بلدة “تل تمر” نحو مدينة رأس العين (سري كانييه) لتنضم إلى القافلة المتوقفة منذ صباح اليوم عند قرية المشرافة على بعد نحو 7 كلم من رأس العين، نتيجة عدم سماح الفصائل الموالية لتركيا بمرورهم نحو المدينة عبر استهداف محيط الرتل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.