بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
قسد: أردوغان لم يلتزم بقرار وقف إطلاق النار في الشمال السوري - الحل نت

قسد: أردوغان لم يلتزم بقرار وقف إطلاق النار في الشمال السوري


رصد ـ الحل العراق

اتهمت قوات #سوريا الديمقراطية في مناطق الشمال السوري، تركيا بـ”عدم الالتزام” بوقف #اطلاق النار المؤقت الذي توسطت فيه #الولايات_المتحدة.

وقالت “قسد” في بيان إنه «بناء على قرار وقف إطلاق النار.. دخلت جميع ساحات #الحرب لقواتنا في حالة #الدفاع المشروع منذ تاريخ 17 تشرين الأول الساعة العاشرة مساءً، وباستثناء عمليات الردّ لم تقم وحداتنا بأي عملية عسكرية ضد الجيش التركي».

مبينة أن «الجيش #التركي وعلى الرغم من دخول وقف اطلاق #النار حيز #التنفيذ، شن #هجمات بالمدافع والطائرات مما أسفر عن سقوط 18 قتيلاً بينهم خمسة مدنيين».

ودعت قوات سوريا الديمقراطية «جميع الأطراف وخاصة أطراف قرار وقف إطلاق النار إلى #التحرك”، مؤكدة على «حقّ قواتنا في الردّ على الهجمات».

يأتي هذا بعد أن أكد الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان إن بلاده ستقيم نحو 12 موقع مراقبة في شمال شرق سوريا.

لافتاً الى أن «المنطقة الآمنة المزمعة ستمتد لمسافة أكبر بكثير من تلك التي ذكرها مسؤولون #أمريكيون في اطار اتفاق الهش لوقف إطلاق النار».

وبعد أقل من 24 ساعة من موافقته على هدنة لخمسة أيام للسماح لقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الكرد بالانسحاب من المناطق الحدودية، شدد أردوغان على استمرار مساعي #أنقرة لتأسيس وجود لها بطول 440 كيلومتراً تقريباً داخل الحدود السورية.

وقصفت بعد ذلك، الطائرات التركية مركز وسط #رأس_العين كما قصفت قرى مترامية الاطراف في محيط #عفرين.

وتسعى تركيا من خلال المنطقة الآمنة الى فتح مجال أمام عودة ما يقدر بمليوني لاجئ #سوري تستضيفهم في أراضيها إلى سوريا.

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات