رصد ـ الحل العراق

اتهمت لجنة #الصحة والبيئة في قضاء #الزبير بمحافظة البصرة، الدوائر المعنية بالصحة بعدم التعامل بجدية مع #التلوث البيئي الذي يتعرض له القضاء وانتشار مرض #السرطان بصورة كبيرة.

رئيس اللجنة #مصطفى_التميمي، قال في تصريحات صحافية، إنه «لا توجد أي جدية في التعامل مع تلوث #خطير يتعرض له أكبر أقضية البصرة».

وأضاف أن «شارعاً واحداً في #القضاء سجل 20 إصابة بمرض السرطان».

محذراً مما وصفه بـ«التعامل غير الجدي الذي تمارسه الدوائر ذات العلاقة بالصحة والبيئة مع #الكارثة البيئية التي يتعرض لها القضاء».

وكان مصادر من البصرة قد كشفت في وقتٍ سابق لـ”الحل العراق”، عن تصاعد خطير في معدل الإصابات بالأمراض السرطانية في حي #الكوت السكني، في قضاء الزبير غربي #البصرة.

يُذكر أن، وزارة الصحة العراقية، لم تتمكّن منذ 2003، من توفير العلاجات الكافية لمرضى السرطان، وارتفاع تكلفة العلاج داخل المستشفيات الحكومية على قلتها، ولهذا لجأ كثيرٌ من المصابين إلى السفر للعلاج  في #الهند، #تركيا، #الأردن و #إيران، بسبب توفّر مراكز حديثة لعلاج #المرض ورخص الأسعار نسبياً مقارنة مع العراق.

يُشار إلى أن البصرة تعتبر أغنى مدينة في العراق، وواحدة من أهم المدن النفطية في العالم، حيث تضم أضخم الحقول النفطية، منها #مجنون و #الرميلة وغرب #القرنة، ولا تتوفر في تلك الحقول طرق آمنة لإحراق الكميات الكبيرة للغاز المصاحب لعمليات استخراج #النفط، يحمي الإنسان والبيئة من آثارها الكارثية المدمرة.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة