رصد ـ الحل العراق

حذرت اللجنة #المالية في #البرلمان العراقي، من انهيار #الاقتصاد نتيجة السياسات الخاطئة في البلد.

وقال عضو اللجنة #ناجي_رديس في تعليق صحافي إن «#الموازنة الاستثمارية للعراق تذهب إلى #شركات #النفط والكهرباء وتسديد ديون #الغاز وتنمية الأقاليم لتقديم #الخدمات والبنى التحتية للمحافظات، وبالتالي فإن #العراق ومنذ 2004 وإلى يومنا هذا لم يدعم أي خط انتاجي».

وأضاف أن «الحكومة لم تقدم غير 500 مليار دينار لدعم ميناء #الفاو الكبير من أجل انجازه، وهذا يؤكد أن الدولة ميّتة سريرياً ولا يمكنها أن تقدم أي #خطوات جدية سوى الوعود».

وأوضح أن «سعر برميل #النفط في موازنة 2020 سيحتسب وفق التقديرات المستقبلية من خلال تقديم خبراء #الاقتصاد رؤيتهم بهذا الشأن بعد عدة زيارات واجتماعات في مختلف دول #العالم، بشأن الوضع الاقتصادي حيث يقدر سعر البرميل المستقبلي بـ 50 دولار في وقت لا تتجاوز فيه صادرات العراق النفطية 3 ملايين و800 ألف برميل».

وبيَّن رديس أن «العجز المالي في الموازنة في حال تجاوز 40% فأن الاقتصاد العراقي في حالة انهيار، كما انه سينهار أيضاً في حال وصل #الدين الداخلي بنسبة 60% من #الموازنة».

وكان #مجلس_النواب العراقي، قد صوّت في شهر تموز الماضي على تعديل قانون موازنة 2019، وسط #خلافات_سياسية حادة على هذا الإجراء.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.