ذكر خبراء أن استعادة السلطات السورية لآبار #النفط في شمال شرقي #سوريا، سيساهم في تحسين سعر صرف الليرة أمام #الدولار.

وأشار الخبراء، بحسب صحيفة (الوطن) إلى أن “استعادة السيطرة على مواقع نفطية سيخفف الطلب على الدولار بشكل كبير، ومن المتوقع أن يتحسن سعر صرف #العملة السورية وينخفض الدولار إلى ما دون 500 ليرة”.

وأضافوا أن “فاتورة استيراد المشتقات تبلغ الآن نحو 200 مليون دولار شهرياً”، لافتين إلى أن “استعادة الآبار سيخفف هذه الفاتورة”.

وبدأ الجيش السوري منذ بضعة أيام باستعادة السيطرة على مناطق شمالي وشرقي سوريا، تتضمن آبار نفط وغاز، وذلك بعد اتفاق أبرمته “الإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا مع السلطات السورية، تزامناً مع إطلاق #تركيا عملية “نبع السلام” العسكرية شمال سوريا.

يذكر أن #الليرة_السورية شهدت خلال الفترة الماضية هبوطاً حاداً، إذ وصل سعر صرف الدولار في أيلول الماضي إلى 700 ليرة، الأمر الذي دفع السلطات السورية إلى إطلاق صندوق لـ “دعم الليرة”، يساهم فيه رجال أعمال.

وبلغت خسائر قطاع النفط والغاز خلال سنوات الحرب، 74.2 مليار دولار أميركي، بحسب بيانات صادرة عن وزارة النفط في الحكومة السورية.

وكان انتاج النفط الخام في سوريا نحو 385 ألف برميل يومياً مقابل 21 مليون متر مكعب من الغاز، قبل 2011.

ووصل الإنتاج العائد للحكومة السورية، في عام 2017 إلى 17 مليون متر مكعب من الغاز، و24 ألف برميل من النفط الخام، فيما تقدر حاجة سوريا يومياً نحو 136 ألف برميل، أي لا يغطي الإنتاج 20% من الاحتياجات، بحسب بيانات صادرة عن الحكومة السورية.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.