كشف مصدر في وزارة #النقل في الحكومة السورية، أن #روسيا بدأت إدارة مرفأ #طرطوس وتم تعيين مدير روسي، وذلك تطبيقاً لاتفاق تأجير المرفأ لروسيا.

ونقلت صفحة (كلنا شركاء) عن مصدر رفيع في وزارة النقل، أن المدير الجديد لمرفأ طرطوس هو (يلباتشيف م.يو).

وأشار المصدر إلى أن “المدير الروسي وجَّه كتاباً لجميع الشركات التي تستأجر أو تشغل مساحات أو هناكر داخل المرفأ يطلب فيه فسخ جميع عقودها مع الشركة التابعة للحكومة السورية، قبل نهاية تشرين أول الحالي”.

وأردف أن “المدير طلب إبرام عقود جديدة مع الشركة الروسية اس تي جي انجينيرنغ المحدودة المسؤولية، التي تولت إدارة المرفأ اعتباراً من يوم 8 تشرين أول 2019 “.

ولفت المصدر إلى أن العقود الجديدة التي ترغب الشركة الروسية، التي افتتحت فرعاً لها في #دمشق هي بنفس شروط العقود السابقة، لكن هناك مخاوف منها”.

وأوضح أن “مدة العقود محدودة وتضع عقوبات على كثير من الأمور، ما يمكن الشركة الروسية من حل التزاماتها وإخلاء الشركات، وبالتالي جلب شركات جديدة وبعائد مالي أكبر من الحالي بسبب تواطؤ إدارة المرفأ السابقة معهم على حساب إيرادات الدولة”.

وأعلنت روسيا في نيسان الماضي، أنها استأجرت #ميناء_طرطوس لمدة 49 عاماً “لأغراض لوجستية واقتصادية”، في وقت قالت الحكومة السورية إن صيغة العقد ليس تأجير، وإنما لـ “استثمار المرفأ وتشغيله”.

يذكر أن لروسيا قاعدة بحرية عسكرية في طرطوس، وكذلك قاعدة جوية عسكرية في حميميم بريف اللاذقية، فضلاً عن توقيعها اتفاقات استثمارية مع الحكومة السورية، في مختلف المجالات في إطار عملية “إعادة الإعمار” المرتقبة”.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.