رصد- الحل العراق

أعلنت ممثلية حكومة #إقليم_كردستان في العاصمة #بغداد، اليوم الإثنين، عن إرسال #الموازنة التخمينية للإقليم إلى وزارة #المالية الاتحادية.

وقال مسؤول ممثلية الإقليم #فارس_عيسى، في تصريح متلفز: إن «إقليم كردستان أرسل قبل عدة أيام الموازنة التخمينية للعام 2020 الى وزارة المالية الاتحادية»، لافتاً إلى أن «الموازنة تضمنت حجم الواردات النفطية والمصاريف بشكل دقيق».

في غضون ذلك، أكد عضو #اللجنة_المالية النيابية #شيروان_ميرزا، على أن «وزارة المالية الاتحادية ستناقش الموازنة التخمينية لإقليم كردستان وتمتلك صلاحية تعديلها».

وأشار إلى أن «وزارة المالية ستقوم بإضافة الموازنة التخمينية لإقليم كردستان إلى الموازنة الاتحادية للعام 2020، وستقدم إلى مجلس الوزراء وبعد ذلك سترسل الى مجلس النواب للمصادقة عليها».

يذكر أن، العلاقات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها والموازنة و #النفط.

فأربيل تتهم الحكومات العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها #كركوك، والتي كان من المفترض أن تنتهي تطبيقات تلك المادة بنهاية نفس العام.

 في حين أن #بغداد تتهم حكومة الإقليم بعدم الشفافية بملف الثروة البترولية، والتهرب من وضعها تحت رقابة الحكومة المركزية والأحقية بعائداتها.

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.