عودة الحديث عن رفع دعم الخبز وإدراجه عبر البطاقة الذكية

عودة الحديث عن رفع دعم الخبز وإدراجه عبر البطاقة الذكية

عاد خبراء اقتصاديون ومسؤولون في #الحكومة_السورية، إلى الحديث عن ضرورة رفع الدعم عن مادة #الخبز، وطالبوا بإدراج شراء #الخبز عبر “البطاقة الذكية” أي بكميات محددة ولمواطنين معينين.

وقال المستشار في رئاسة الحكومة السورية (زياد عربش) في تصريح لصحيفة (تشرين) إن “من الضروري تصحيح آلية الدعم الحكومي، فالمواطن يحصل على خبز أكثر مما يحتاج بسبب رخص ثمنه”.

وأضاف أن “تخصيص الخبز عبر البطاقة الذكية يحد من هذا الهدر ويرشد الاستهلاك ويمنع تهريبه إلى #لبنان والأردن”.

وأشار أمين سر جمعية حماية المستهلك (جمال السطل)، إلى أن “الدعم بوضعه الحالي يرهق الدولة ويشجع على التهريب”.

ولفت إلى أن “رفع الدعم مقابل زيادة الأجور يفيد العاملين بالقطاع الحكومي فقط، وبذلك ستحرم شريحة كبيرة تستحق الدعم من صغار الكسبة، معتبره ظلم وإنقاص لحقوقهم، لذا فإن الدعم عبر #البطاقة_الذكية يعدّ حلاً أفضل”، على حد قوله.

كما نقل موقع (الاقتصادي) عن اقتصاديين وخبراء، تأييدهم لرفع الدعم بشكل تدريجي واستخدامه في زيادة الرواتب والأجور وإقامة مشاريع تنموية توفر فرص عمل وتزيد الإنتاجية.

كما أكد مصدر مطلع في وزارة التجارة الداخلية لموقع (الاقتصادي) قبل أيام، أنه تم إيقاف #الدراسة، الخاصة بإدراج بعض المواد الغذائية الأساسية على البطاقة الذكية، لعدم جدواها.

وذكرت الشركة العامة للمخابز، إن السوريين اشتروا 399 مليون ربطة #خبز خلال 8 أشهر من العام الحالي 2019، بقيمة إجمالية قدرها 19.95 مليار ليرة سورية”.

وتبيع #الأفران التابعة للحكومة السورية، ربطة الخبز التي تحتوي على 7 أرغفة بـ 50 ليرة سورية.

وتدعم الحكومة #أسعار عدد من المواد الأساسية منها المشتقات النفطية والخبز، وعملت خلال السنوات الأخيرة على رفع جزء من الدعم، وتطبيق آلية “#البطاقة_الذكية” التي تحدد مخصصات كل مواطن وتمنح لشريحة معينة.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.