رصد ـ الحل العراق

حتى مع الإعلان عن تحرير الناشط العراقي #ميثم_الحلو من قبضة #الميليشيات، سجلت منظمات حقوقية محلية أكثر من 30 عملية اختطاف استهدفت ناشطين ومدونين عراقيين في #بغداد والجنوب.

وما زال 7 منهم مصيرهم مجهولاً حتى الآن، فيما لاذ الُمفرج عنهم بالصمت من دون أن يكشفوا عن الجهة التي اختطفتهم أو كيفية إطلاق سراحهم.

ويشترك ضحايا الاختطاف من #الناشطين في العراق بأنهم من الداعمين أو المؤيدين للتظاهرات، التي توشك على الانطلاق مجدداً في بغداد ومدن وسط وجنوب #العراق بعد أيام قليلة، حيث حدد الجمعة المقبل موعدا لاستئنافها.

في المقابل، ما زالت عمليات #التهديد والترهيب على أشدها في العراق، والتي اضطرت العشرات من الصحافيين والناشطين إلى التزام الصمت أو مغادرة مدنهم وتغير أماكن سكنهم.

وتؤكد المفوضية العليا لحقوق #الإنسان في العراق تلقيها الكثير من الشكاوى والمعلومات في بغداد ومحافظات أخرى، وتؤكد أيضاً وجود عمليات تغييب لعدد من الناشطين، من دون معرفة مصيرهم حتى الآن.

وتتهم جهات سياسية عراقية مليشيات مسلحة بالقيام بعمليات #خطف وملاحقة عدد من الصحافيين والناشطين والمدونين، تهدف إلى #الحفاظ على ما حصلت عليه من مناصب ومكاسب في #الحكومة العراقية الحالية برئاسة #عادل_عبدالمهدي.

في السياق، وأكد عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق #فاضل_الغراوي، تلقي المفوضية بلاغات وشكاوى بشأن اعتقال الكثير من الناشطين والمدونين، بالإضافة إلى خطف مجموعة من الأشخاص في العاصمة بغداد وباقي المحافظات.

وقال الغراوي في تصريحٍ صحافي: «تلقينا الكثير من البلاغات والشكاوى، بشأن اعتقال الكثير من الناشطين والمدونين، بالإضافة إلى خطف مجموعة من الأشخاص في العاصمة بغداد وباقي المحافظات، وهؤلاء الأشخاص حتى الساعة لا يعرف مصيرهم، ونحن نجري #التحقيقات بشأن تغييبهم، إذ تمت مفاتحة الجهات الأمنية والحكومية لمعرفة مصيرهم».

وبين أنه «حتى الساعة لم نتوصل لأي رد من الجهات الأمنية والحكومية عن مصير هؤلاء، حتى نبلغ ذويهم بما حصلنا عليه من #معلومات عن مكان تواجدهم أو مصيرهم».

وأكد الغراوي أنه «تم الإفراج عن جميع #المعتقلين لدى الجهات الأمنية، وما تبقى منهم هم فقط 11 شخصا معتقلين وفق أوامر قضائية، وعليهم دعاوى».

مؤكداً أنه «لا يوجد عدد دقيق للمغيبين من #المختطفين لغاية الساعة، فهناك الكثير من الشكاوى والمعلومات تصلنا بشأن ذلك، ونحن لا نعرف صحتها، ولهذا نحن الآن نتحرى وندقق في المعلومات التي تصل إلينا، وفي حال #التحقق سنعلن عن النتائج».

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.