تسجيل إصابة 6 إعلاميين بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في بغداد

تسجيل إصابة 6 إعلاميين بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في بغداد

رصد ـ الحل العراق

أعلن مركز “#حقوق” لدعم حرية #التعبير اللجوء، اليوم الجمعة، مقتل متظاهرين اثنين، وإصابة 70 آخرين، فضلاً عن إصابة 6 إعلاميين بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في #بغداد.

وحذر المركز، في بيان من «اللجوء لاستخدام #القوة ضد متظاهرين سلميين وآخرها استخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في تظاهرات #بغداد والذي أدى إلى اصابة 70 متظاهراً».

عادا تكرار «هذه الاعتداءات أسلوباً ممنهجاً وخطة لقمع #الاحتجاجات».

وسجل المركز «إصابة مراسل قناة #السومرية الفضائية هشام وسيم بجروح بليغة اثر انفلاق قنبلة مسيلة للدموع في وجهه والاعتداء على مراسل قناة #العراقية بالضرب من قبل المحتجين وطرده من #ساحة_التحرير بالإضافة إلى إصابة مراسل قناة التغيير محمد السامرائي بجروح وصحفيين اثنين يعملان في #التلفزيون الألماني ZDF».

مضيفاً أنه سجل «إصابة المصور حيدر علي والمنسق حسين علي كاظم اصيبوا بغاز مسيل الدموع لينسحب #الفريق لاحقاً إلى مكان عملهم».

فيما أعرب المركز عن رفضه لـ«قمع تظاهرات واحتجاجات المواطنين السلمية، من قبل منتسبي القوات الأمنية».

كما طالب «القادة الأمنيين بتوجيه عناصر #الأمن بعدم التجاوز على المتظاهرين، كونهم يمارسون حقهم الدستوري في الاحتجاج السلمي على عدم توفير فرص عمل، واستشراء #الفساد في مؤسسات الدولة واتخاذ قرارات عاجلة بحق أفراد الأمن لإختراقهم #الدستور والمحاولات المتكررة لتفريق #المتظاهرين».

ودعا مركز “حقوق”، «القوات الأمنية والمتظاهرين إلى الامتناع كلياً عن اللجوء الى العنف، لما له من انعكاس سلبي على الممتلكات العامة والخاصة».

وانطلقت صباح اليوم الجمعة، التظاهرات المطالبة بسقوط الحكومة العراقية وإصلاح النظام في بغداد والعديد من المحافظات، في وقت كان رئيس الحكومة عادل عبد المهدي ووزير الداخلية #ياسين_الياسري قد تعهدا بتوفير الحماية للمتظاهرين.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.