بغداد 27°C
دمشق 35°C
الخميس 1 أكتوبر 2020

25 أكتوبر يبدأ مبكراً.. الساحات تستقبل الشعب وهتافات بإسقاط الحكومة


خاص ـ الحل العراق

تستعد الأوساط #الشعبية لإتمام مسيرة الاحتجاجات إلى حين الوصول إلى حلول جذرية، اليوم الجمعة، ببغداد وعدد من المحافظات #العراقية للمطالبة بتحسين الخدمات وكشف نتائج التحقيقات حول مقتل أكثر من 150 متظاهر وإصابة أكثر من 6100 آخرين في الأسبوع الأول من الشهر الجاري في #بغداد ومدن أخرى.

وانتشرت دعوات وتغريدات عبر شبكات التواصل الاجتماعي في العراق للتحضير لهذه المظاهرات، فيما دعا مجلس #الأمن الوطني في جلسة استثنائية برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة #عادل_عبدالمهدي بالإسراع بتجهيز قوات حفظ القانون التي تم تشكيلها مؤخراً من قبل #الحكومة العراقية لمواجهة المتظاهرين بدلاً من قوات #الجيش والشرطة التي استخدمت القوة المفرطة ضد 3المتظاهرين باستخدام الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع والعصي والهراوات.

النائب هوشيار قرداغ، وهو مقرر #البرلمان العراقي، قال في تصريحات صحافية، إن «أكثر من 100 نائب في البرلمان العراقي قدموا طلباً إلى هيئة رئاسة البرلمان لعقد جلسة البرلمان خلال الأسبوع بدلاً من يوم السبت القادم على اعتبار أن هناك تحشيداً كبيراً للتظاهرات اليوم الجمعة».

وأضاف أن «كل ما سيفعله البرلمان سيصب في صالح #الشارع العراقي وتوجهاته المطالبة بتوفير الخدمات وفرص #العمل وتحسين الواقع الاقتصادي في البلد».

وأطلقت الحكومة العراقية حزمة قرارات بتأمين مليارات الدنانير لمواجهة مطالب المتظاهرين عبر منح وقروض وحل مشكلة البطالة وتوفير آلاف من فرص العمل في القوات #المسلحة والأجهزة #الأمنية وفي القطاعات الأخرى.

في السياق، قال ناشطون لـ”الحل العراق“، إن «عشرات المحتجين توجهوا صباح اليوم الجمعة إلى #ساحة_التحرير في بغداد، إضافةً إلى ساحات أخرى مثل الفردوس والخلاني والسعدون».

مبينين أن «هناك قلق وتوتر لدى المحتجين من تكرار #سيناريو #العنف والقمع الذي تعرضه له الناشطون خلال الأيام الماضية».

إعداد وتحرير ـ وسام البازي


التعليقات