بغداد 30°C
دمشق 20°C
الجمعة 2 أكتوبر 2020

مجلس الشيوخ يُمهل بومبيو أسبوعاً للتحقيق في استخدام تركيا للفوسفور الأبيض شرقي سوريا


وجه عدد من النواب الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي، رسالة لوزير الخارجية، مايك بومبيو، مطالبين منه التحقيق في تقارير تفيد باستخدام محتمل للفوسفور الأبيض من القوات التركية بشمال شرقي سوريا.

وكشفت مجلة «فورين بوليسي» أن النواب في #مجلس_الشيوخ_الأمريكي، أعطوا للوزير بومبيو مهلة محددة للرد تنتهي قبل حلول اليوم الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

وقالت المجلة، إن النواب الذين سلموا #مايك_بومبيو هم «السيناتورات كريس فان هولن (ديمقراطي) وماتريك ليهي (ديمقراطي) وريتشارد بلومينتال (ديمقراطي) ومارشا ملاكبرن (جمهوري)»، وفقاً لـ«تاس».

وطالب النواب من خلال رسالتهم «تحديد كيف وقعت الذخائر المحشوة بالفوسفور الأبيض التي تصنف بالأسلحة المحظورة دوليا، في أيدي العسكريين الأتراك المشاركين في الهجوم التركي ضد الفصائل الكردية (نبع السلام) بشمال #شرقي_سوريا».

وتساءل المشرعون في مطلبهم: «هل جاء استخدامها المفترض في #انتهاك_للقانون_الدولي، وإذا حصل الأمر فعليه حقا تقديم توضيح حول كيفية تصرف الإدارة إزاء المسألة».

وختم النواب رسالتهم الموجهة لبومبيو مشددين على ضرورة «إحاطتهم بشأن وحدات الجيش التركي المتورطة في استخدام تلك الذخائر«، معربين عن «رغبتهم في محاسبة المذنبين أولاً، وإمكانية تعليق المساعدات العسكرية للقوات الضالعة في ذلك ثانياً».

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأطباء المشرفون على الحالات التي استقبلوها في المشافي، طالبوا بلجان مختصة للتحقيق حول استخدام #الجيش_التركي والفصائل الموالية لها من استخدام #الأسلحة_المحرمة_دولياً.

الصورة من الأرشيف


التعليقات