بغداد 30°C
دمشق 23°C
الأحد 20 سبتمبر 2020
د. محمد حبش نشرت وسائل التواصل الاجتماعي شريطاً مصوراً لمجاهدين في الشمال السوري يقيمون "حدّ الله" بالجلد الدامي على رجل ثبت أنه ترك صلاة الجمعة.... كان المشهد صادماً لجهة ارتباطه بالصلاة التي هي معراج المؤمن، وهي الصلة بين العبد وربه، وهي محراب الأشواق ورحيق الأذواق، ومن المنطقي أن تعيش لذة العبادة حين تسمع روعة الأذان وطهر الوضوء.. ولكن المشهد الأهوج الذي رأيناه ينسخ ذلك كلّه، ويحيل #الصلاة إلى واحدة من أدوات الخضوع القسري، تنفذها بكيفك أو بسياط الجلاد، وهو منطق يتناقض كلية مع قول الله تعالى: "لا إكراه في الدين....".   ومع أن حد تارك الصلاة ليس له أصل في #القرآن ولا في #السنة، ولكن الموروث الثقافي وتوق الناس إلى التشدد والعنف دفع إلى تبرير أعمال كهذه، وفي تطبيق مخبري نشرت الفيديو الهائج وأمضيت ليلة كاملة وأنا أتأمل تعليقات سوريين يشنون أشد الغضب على كل من رفض هذه العقوبة، ويتهمونه بالعلمانية والزندقة والانحراف في الدين ويخلق ما لا تعلمون..... كانت ليلة قاسية مريرة... واستمعت لما لا يشتهي أحد أن يسمعه، ولكنها في الواقع ليست إلا أسلوباً لكشف العنف المستتر في جوانحنا، وثقافة القسوة التي تلقيناها على مقاعد الدرس وتمجيد البطش والسلطان والقوة... إنهم يطبقون ما تعلموه في معاهد لا رقيب عليها ولا حسيب، ولا أحد يقر مناهجها ويتوالى عليها معلمون يجزمون بأن أي تعديل في جوهر هذا التعليم فهو ازدراء للفقهاء وتكذيب للروايات واتباع لأمريكا وعملاءها في هذا #الشرق المنكوب. جلد ترك الصلاة واحدة من أظهر المسائل التي تفرض علينا المواجهة الفكرية والاجتماعية .... هناك الآن نحو عشرين ألف سوري على الأقل في المعاهد الشرعية وكليات الشريعة في #سوريا، وأكثر منهم في معاهد #الأسد لتحفيظ القرآن الكريم يتلقون هذا اللون من التعليم في سوريا..... بل إنه يمكنني القول إن جلد تارك الصلاة ليس إلا موقفاً رحيماً جداً أمام ما نطالب بتنفيذه من العقوبات وفق ما تدرسه #كلية_الشريعة في سوريا الخاضعة مباشرة لإشراف فرع #جامعة_دمشق لحزب البعث التقدمي الاشتراكي: وحتى لا نتهم بالمبالغة أو التهويل فهذا نص محدد مما يتم تعليمه حتى اليوم في المعاهد الدينية التي تشرف عليها مباشرة #وزارة_الأوقاف السورية..... والنص بتمامه كما هو في كفاية الأخيار وهو الكتاب المقرر حتى هذه اللحظة في عدد من المدارس الشرعية التي تشرف عليها مباشرة وزارة الأوقاف في #الحكومة_السورية، حيث "بتم الحكم على تارك الصلاة بأنه واحد من اثنين: جاحد لها فهذا يقتل كفراً!!! ومتكاسل في أدائها فهذا يقتل حداً بعد استتابة!!!!". وأنقل هذا النص هنا تحديداً من مقررات #معهد_الشام_العالي الذي يعتبر من جهة المعادلة والتعيين كلية رسمية للشريعة: حكم تارك الصلاة: "وتارك الصلاة إن تركها غير معتقد لوجوبها فحكمه حكم المرتد، وإن تركها معتقداً لوجوبها فيستتاب، فإن تاب وإلا قتل حداً، وحكمه حكم المسلمين. إذا امتنع شخص من فعل الصلاة نظر إن كان لكونه منكراً لوجوبها وهو غير معذور لعدم إسلامه ومخالطة المسلمين كفر لأنه جحد أصلاً مقطوعاً به، ولا عذر له فيه فتضمن جحده تكذيب الله تعالى ورسوله، ومن كذبهما فقد كفر، ويقتل لقوله عليه الصلاة والسلام {من بدل دينه فاقتلوه} رواه البخاري وحكمه حكم المرتد فيما تقدم.... (أي حكمه القتل كفراً)، وإن تركها وهو يعتقد وجوبها إلا أنه تركها تكاسلاً حتى خرج الوقت فهل يكفر؟ قيل نعم لقوله عليه الصلاة والسلام {بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة}..... وتارك الوضوء والغسل يقتل على الصحيح، ولو ترك الجمعة وقال: أنا أصلي الظهر ولا عذر له قال #الغزالي: لا يقتل لأن لها بدلاً وتسقط بالأعذار....  المصدر كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار كتاب الحدود ج2 ص 204.". إنه محض مثال واحد من ألف مثال للثقافة التي لا زالت تدرس في دمشق بإشراف نظام #البعث العربي الاشتراكي... ولمن لا يعلم فإنني كتبت للرئيس نفسه وللمؤسسات المتخصصة في الحكومة والتعليم العالي أكثر من عشرين مرة وبطرق مختلفة بوجوب القيام بمراجعات حقيقية في المناهج بإشراف هيئة من علماء الشريعة المنفتحين والمتنورين وهم كثير، ولكن الجواب كان دوماً التأخير والتهاون والتقاعس... وكانوا يقولون دوما: الدين كرة نار... لا تقتربوا منها... وهو يعكس قناعة عتيقة لديهم أن الدين تراث زائف وأنه لا يمكن إصلاحه وأن علينا أن نتعامل معه كما هو بأقل ضرر وشر!!!. ولكن هذا الموقف السلبي الذي اختاره #النظام على مدى عقود طويلة لا يمكن تبريره ببراءة على الإطلاق، بل هو جانب هام من الاستبداد والقهر، موقف منفصم عن الواقع بشكل مريع، فنحن نعلمكم ثقافة سوداء ثم نسجنكم في سجون البعث العظيم إذا قمتم بتطبيق شيء منها، وفي السجون كثير من الخطباء والأئمة دخلوا السجن لأنهم أفتوا بمثل هذا على المنابر، مع أنهم درسوا ذلك على مقعد الدرس. لقد اكتفى النظام للأسف بالأسلوب الأمني المخابراتي، وزج الناس في السجون حين تحدثوا بهذه القناعات، على الرغم من أننا لم نفعل شيئاً لإقناعهم ببطلان هذا اللون من التفكير، وبدلاً من ذلك ذهبوا إلى مركز الدراسات الإسلامية الذي كان يمثل حالة من التفكير الحر في #الإسلام، وتم إغلاقه بالشمع الأحمر بضراوة عبر قرارات أمنية غير معللة... وهيك ارتأت القيادة وبس....... على كل حال فلن يدفعني الانفعال لتحميل المسؤولية كلها للنظام الظالم، بل إننا نحن الذين نكتب في الشأن الإسلامي مسؤولون أيضاً عن هذه الخطايا، حيث نؤثر السلامة ونكتب ما يطلبه المستمعون، ونطبطب على تعصبهم وقسوتهم رجاء أن لا نفقد حظوتنا في الدهماء، فتكون النتائج بالمعنى الكارثي الذي نشاهده اليوم في القضاء الشرعي وعجائبه. كتب لي أحدهم إن تارك الصلاة يجب جلده لأنه مسؤول بشكل مباشر عن إضعاف الشعور الديني للناس وتوهين نفسية الأمة!! متى نملك الجرأة أن نقول: لا إكراه في الدين ولا إكراه في الصلاة ولا إكراه في #الصيام، ولا إكراه في #الحج، فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها، "فذكر إنما أنت مذكر، لست عليهم بمسيطر".

استقالة 3 أعضاء من مجلس النواب العراقي احتجاجاً على عدم تلبية مطالب المتظاهرين


خاص – الحل العراق

أعلن النائبان عن ممثلان الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي وهيفاء الأمين، والنائب عن ائتلاف النصر طه الدفاعي، مساء اليوم الاحد، عن تقديمهم لاستقالاتهم من #مجلس_النواب احتجاجاً على القمع الوحشي الذي تعرض له المتظاهرون في العاصمة #بغداد وباقي المحافظات.

وقال فهمي في مؤتمر صحفي مع الأمين، عقداه بمقر #الحزب_الشيوعي في بغداد، حضره مراسل “الحل العراق”: «تتصاعد يوم بعد آخر انتفاضة شعبنا العراقي، من أجل التغيير الجذري والانتقال ببلدنا الى وضع جديد، يفتح أمامه آفاق التطور والتقدم، ويوفر لأبنائه، الحياة الكريمة المستقرة الآمنة، وفي مواجهة تردي الأوضاع العامة والأزمة المستفحلة وسوء الخدمات، والأوضاع المعيشية وتزايد نسب البطالة والفقر، انتفض شعبنا وشبابه على وجه الخصوص، رافضين هذا الواقع وممارسين حقهم الدستوري السلمي».

وبين أنه «بدلاً من الاستجابة السريعة لمطالبهم المشروعة، أُغرقت الانتفاضة الباسلة بالدم، وسقط عشرات الشهداء وآلاف المصابين في سابقة قل نظيرها، حيث اعتمد القتل العمد وسيلة للتشبث بالسلطة، حتى لو كان ذلك ثمنه بحر من دماء المنتفضين السلميين».

وأضاف «أظهرت الأيام الماضية عجز الحكومة ومجلس النواب عن تلبية مطالب المتظاهرين، والاستجابة إلى إرادة الشعب وبدء عملية التغيير، وهو ما يتوجب أن تكون باكورته استقالة الحكومة الحالية، وتشكيل حكومة أخرى، من كفاءات وطنية نزيهة، بعيدة عن المحاصصة ومنظومة #الفساد، تهيئ مستلزمات إجراء انتخابات مبكرة، بعد تغيير كامل للمنظومة الانتخابية، وتشريع قانون انتخابات عادل، وتشكيل مفوضية جديدة بعيدة عن المحاصصة».

وأوضح فهمي، أنه «انسجاماً مع موقف حزبنا الشيوعي العراقي المنحاز إلى الجماهير ومطالبها، واستنكاراً للقمع الدموي، وتأشيراً لعجز الحكومة والبرلمان عن الإقدام على وقف التردي الحاصل ودعماً للحراك الشعبي والجماهيري السلمي، نعلن استقالتنا من عضوية #مجلس_النواب ووقوفنا إلى جانب الانتفاضة الباسلة».

وفي نفس السياق، أعلن النائب عن ائتلاف النصر #طه_الدفاعي، (الذي يتزعمه #حيدر_العبادي)، عن استقالته من عضوية مجلس النواب، احتجاجاً على القمع الذي تعرض له المتظاهرين وعدم تلبية مطالبهم المشروعة من قبل الحكومة.

جديرٌ ذكره، أن النائب #مزاحم مصطفى التميمي، قد أعلن عن استقالته من #مجلس_النواب العراقي، أمس السبت، احتجاجاً على مجابهة مطالب المتظاهرين بالعنف والقمع، وبذلك ارتفع عدد النواب المستقيلين من المجلس النواب العراقي إلى 4 أعضاء حتى الآن.

وتشهد بغداد ومحافظات الفرات الأوسط وجنوب العراق احتجاجات شعبية تطالب برحيل الحكومة، صاحبها حرق لمقرات الأحزاب والفصائل المسلحة.

إعداد – محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات