بغداد 30°C
دمشق 25°C
السبت 26 سبتمبر 2020

مفوضية حقوق الإنسان: 74 قتيلاً 3654 جريحاً حصيلة التظاهرات في العراق


رصد- الحل العراق

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، عن حصيلة ضحايا التظاهرات الشعبية في العراق للفترة من 25 – 27 تشرين الأول الجاري.

وذكرت المفوضية في بيان لها: إن «أعداد الشهداء بلغت (74) حالة أغلب إصاباتهم بطلق ناري نتيجة الصدامات بين المتظاهرين وحماية المقرات الحزبية عند محاولة الدخول إليها إضافة إلى حالات الاختناق بسبب الغازات المسيلة للدموع».

وأضافت، «تعرض العديد من المتظاهرين والقوات الأمنية الى إصابات بلغت عددها 3654 حالة أغلبها بسبب الغازات المسيلة للدموع غادر أغلبهم المستشفيات».

وتابعت المفوضية في بيانها، قامت «القوات الأمنية بحملة اعتقالات في محافظات #البصرة، #ذي_قار، #بابل حيث بلغ عدد المعتقلين (158) أطلق سراح (123) منهم والمتبقي (35) معتقل وكان سبب الاعتقال هو (فض الاعتصامات) في محافظة البصرة وذي قار و(3) معتقلين في بابل بسبب قيامهم بحرق دور المواطنين».

وأكدت على «تقييد حرية عمل القنوات الإعلامية والصحفيين وتعرض مراسل قناة السومرية الى إصابة خطرة و(3) من العاملين في التلفزيون الألماني وقناة العراقية واعتقال مراسل قناة الديار “حسين العامل” وإطلاق سراحه بعد يومين من الاعتقال».

مبينةً «على امتناع وزارة #الصحة والمستشفيات ودوائر الصحة في #بغداد وعدد من المحافظات بتزويد المفوضية بالإحصاءات الرسمية لعدد الاصابات والشهداء والذي يعد مخالفة لقانون المفوضية».

ودعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان «كافة الوزرات والمؤسسات ووزارة الصحة والداخلية، لتسهيل فرق المفوضية وتزويدها بالإحصائيات والبيانات الرسمية، بغية إيرادها في التقارير الرسمية».

وتشهد بغداد ومحافظات الفرات الأوسط وجنوب العراق احتجاجات شعبية تطالب برحيل الحكومة، صاحبها حرق لمقرات الأحزاب والفصائل المسلحة.

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات