بغداد 27°C
دمشق 30°C
الأربعاء 30 سبتمبر 2020

تطبيقات ومواقع مهمة ومفيدة للسوريين والأجانب في تركيا


يحتاج الزائر أو المقيم حديثاً في #تركيا إلى التعرف على أماكن وكيفية الاستفادة من بعض الخدمات الحكومية والغير حكومية المتوفرة في البلاد، ولعل أبرز ما يعانيه هو صعوبة الوصول إلى هذه الخدمات واحتياجه للمزيد من الوقت للتعرف عليها بالتدريج.

ومن أبرز تلك الخدمات هي الخاصة بكيفية متابعة ملف إقامته واستخراج الأوراق اللازمة عبر تطبيقات واحتياجات خاصة بالتداوي والتعليم والتسوق وغيرها.

في هذا التقرير نذكر أبرز التطبيقات والمواقع الحكومية والغير حكومية المساعدة على تسهيل المعيشة في تركيا، فجميع الخدمات يتم إنجازها عبر الإنترنت دون الاضطرار لمراجعة مركز أو دائرة حكومية.

أهم التطبيقات والمواقع
e devlet ، موقع وتطبيق الكتروني على الهواتف المحمولة توفره الحكومة التركية لخدمة المقيمين على أراضيها سواء الأتراك أم الوافدين الأجانب، ويوفر التطبيق عدة خدمات قانونية من بينها معرفة قيمة الفواتير المستحقة والتأمين والمخالفات المرورية والضرائب.
كما يوفر خدمات مثل التعامل مع مؤسسة “إشكر” للعمل ومعرفة معلومات عن الأراضي الزراعية والاطلاع على قرارات الجامعات ومتابعة الشؤون المتعلقة بالتعليم وغيرها من الخدمات.

ويمكن تنزيل التطبيق على الهاتف المحمول أو زيارته على الموقع الالكتروني المخصص له ولكن يحتاج الشخص للحصول على “شيفرة” من أي مركز للبريد التركي PTT ومن ثم يدخل رقم بطاقة الإقامة أو الكيملك مع الرقم الموجود على الشيفرة ليتم تفعيل التطبيق.

وللعلم يحتوي التطبيق على أكثر من 4200 خدمة حكومية متوزعة بين قطاعات التعليم والصحة والأمن والشكاوى والسكن والقضاء وغيرها عبر رابط الموقع: https://giris.turkiye.gov.tr/Giris/

hastanerandevu يتوفر موقع وتطبيق خاص بالمشافي التركية من أجل حجز مواعيد مسبقة والذهاب مباشرة إلى المشفى وفق الموعد الذي تم تحديده دون انتظار أو إضاعة للوقت. ويمكن لمستخدمي الموقع أو التطبيق أن يسجلوا بياناتهم وفق تلك الموجودة على بطاقة الكيملك أو الإقامة السياحية ومن ثم يختارون المشفى الذي يريدون التداوي به والاختصاص المطلوب والطبيب المناوب.

وعند إجراء ذلك تظهر ساعات الفراغ لدى الطبيب المناوب أثناء دوامه ليختار المراجع الوقت المناسب له، ولكن يجب الوصول إلى المشفى قبل نصف ساعة على الأقل من الموعد، كما لا يمكن حجز موعد في ذات اليوم.
رابط الموقع: https://m.hastanerandevu.gov.tr/index.html

تطبيق BiTaksi وهذا التطبيق شبيه بتطبيق uber لخدمات النقل ولكنه مختص فقط بتوفير سيارات الأجرة في أنحاء تركيا، حيث يمكن طلب سيارة الأجرة القريبة منك بعد تحديد موقعك. ومن مزايا التطبيق أنه في حال نسي الراكب أي شيء بسيارة الأجرة يمكنه التواصل مع خدمة الزبائن بالتطبيق بالإضافة لإمكانيته معرفة مسار سيارة الأجرة وهي قادمة إليه عبر التطبيق، أما حول التكاليف الإضافية فالتطبيق يقدم خدمة مجانية.

تطبيق Yemeksepeti
هذا التطبيق خاص بتوفير عروض وجبات الطعام في أنحاء تركيا، ويعتمد على تحديد موقعك حتى يعطيك قوائم بالمحال والمطاعم المتوفرة بالقرب منك ولديها خدمة التوصيل ولم تغلق. ويكفي أن يضع الزائر عنوانه بالتفصيل ليتم حفظه بشكل تلقائي ومن ثم يطلب ما يريد من وجبات الطعام، أما بخصوص طريقة الدفع فهي إما عبر البطاقات البنكية أو الدفع النقدي.
ويقدم الموقع بشكل يومي الكثير من العروض التي يفصح عنها أصحاب المحال والمطاعم في أنحاء تركيا، كما هناك مسابقات وجوائز يمكن الاشتراك بها عبر عدد النقاط التي يتم جمعها من خلال كمية الطلبات التي تم طلبها عبر الموقع.

تطبيق En Yakın ATM
يقدم هذا التطبيق خدمة لمستخدميه بإظهار كافة ماكينات الصرافة الآلية المتواجدة بالقرب من موقعك، ففي حال أردت سحب مبالغ نقدية من حسابك البنكي ما عليك سوى استخدام التطبيق ومعرفة الصراف الآلي التابع للبنك المسجل به الأقرب إليك.

تطبيقات أخرى

ليست القائمة السابقة هي التطبيقات الأبرز في تركيا بل هناك العديد منها المنتشر ويستعين به الأجانب بشكل عام ونذكر ضمن القائمة تطبيقات ومواقع أخرى:
• تطبيق Tripomatic وهذا التطبيق مهم للسائحين الذين يريدون حفظ خريطة رحلاتهم اليومية في ولايات تركيا حيث يحتوي على أبرز المعالم السياحية والمتاحف والمقاهي والمطاعم والفنادق والشواطئ والشلالات والأماكن التي تهم السائحين بتركيا.
• تطبيق Eczane وهو مهم لمن يريد معرفة الصيدليات المناوبة في أي منطقة بتركيا، والتطبيق مربوط بخرائط غوغل بحيث يمكن للشخص معرفة الاتجاهات المؤدية للصيدلية المناوبة.
• تطبيقات البلدية التي توفر خدمات مثل تعبئة بطاقات التنقل الداخلية وخدمات أخرى، وهذه التطبيقات يمكن إيجادها على المواقع الرسمية للبلديات.

إعداد ميلاد نجار


التعليقات