بغداد 32°C
دمشق 28°C
الأحد 20 سبتمبر 2020

أردوغان مهدداً: سنوسع المنطقة الآمنة في سوريا “إذا استدعى الأمر”



هدد الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان بتوسيع قوّاته مساحة “المنطقة الآمنة” في سوريا، وذلك إذا استدعى الأمر حسب قوله.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه اليوم الأربعاء، أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم بالعاصمة أنقرة “سنرد بأشد الطرق على الهجمات التي قد تأتي من خارج المنطقة الآمنة، وإذا استدعى الأمر سنعمل على توسيع مساحة المنطقة الآمنة”.

وأضاف الرئيس التركي “نحتفظ بحقنا في تنفيذ عمليتنا العسكرية بأنفسنا إذا تبيّن لنا عدم إبعاد الإرهابيين إلى خارج عمق 30 كيلومتر أو إذا استمرت الهجمات من أي مكان كان”.

وهاجم أردوغان دول الاتحاد الأوروبي متهماً إياها بدعم “المنظمات الإرهابيّة” على حد تعبيره، حيث قات إن عناصر “بي كا كا” نفذوا عشرات الاعتداءات ضد تركيا منذ انطلاق علميّة “نبع السلام” في حين أن هنالك بعض الدول تتسامح مع تلك العمليّات.

واعتبر أردوغان أن قوّاته لها الحق في شن الهجمات خارج حدودها، في إشارة لعمليّة “نبع السلام” حيث قال: ” بعض الدول تبحث عن الإرهابيين الذين تعتبرهم خطرًا على أمنها وتقضي عليهم، تركيا أيضًا تتمتع بنفس الحق”.

وتأتي تهديدات الرئيس التركي رغم بدء تنفيذ مذكرة التفاهم بين روسيا وتركيا، حيث أعلنت روسيا انسحاب قوّات سوريا الديمقراطيّة من كافة المناطق الحدوديّة بين سوريا وتركيا، تنفيذاً لبنود مذكرة التفاهم.


التعليقات