مقاتلٌ عربي في تنظيم “داعش” أوقع بالبغدادي.. القصة الكاملة للمُنتقم

مقاتلٌ عربي في تنظيم “داعش” أوقع بالبغدادي.. القصة الكاملة للمُنتقم

رصد ـ الحل العراق

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” #الأميركية، اليوم الأربعاء، تفاصيل جديدة تتعلق بعملية قتل زعيم تنظيم “#داعش” أبو بكر #البغدادي، وروّت قصة المنتقم الذي أوقع به وهو مقاتل “عربي” ضمن صفوف التنظيم.

وذكرت الصحيفة أن «المنتقم الداعشي الذي لم يتم الكشف عن جنسيته #العربية بعد، تم إخراجه برفقة عائلته من محافظة #إدلب بعد قتل البغدادي بيومين، ومن المتوقع تسليمه الجائزة الموضوعة لقاء معلومات تكفل اعتقال أو قتل البغدادي البالغ 48 سنة، وقيمتها 25 مليون دولار».

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين، ذكروا أن المنشق “الداعشي”: «تم زرعه في بادئ الأمر على يد قوات #سوريا الديمقراطية (قسد)، والتي سلمت إدارة ملفه إلى #الاستخبارات الأميركية، فأجرت فحصاً دقيقاً استمر أسابيع للتأكد من خلفية المخبر».

«بعدها بدأت جهود لجمع المعلومات الاستخباراتية حول البغدادي منذ الصيف الماضي، إلا أن الإنجاز الحقيقي بدأ الشهر الماضي بعد معلومات قدمها المخبر، وسمحت بوجود فرصة لتنفيذ #العملية»، وفقاً للصحيفة.

وكان قائد قوات سوريا #الديمقراطية #مظلوم_عبدي، قد صرح لشبكة NBC التلفزيونية الأميركية بأن، «المخبر ساعد الأميركيين على الدخول إلى المجمع السكني، والوصول إلى متعلقات البغدادي #الشخصية، بما في ذلك ملابسه الداخلية، والتي استخدمت لإجراء اختبار DNA للتأكد من وجوده بالمجمع #السكني».

وقال أحد المسؤولين المطلعين بشأن المخبر، إن «الرجل كان مساعداً موثوقاً به كلف بتقديم #الخدمات اللوجستية، وساعد البغدادي على الانتقال بين البيوت الآمنة في منطقة #إدلب قبل الانتقال إلى المجمع حيث لقي مصرعه مع دواعش آخرين».

وأهم ما قدمه المخبر للاستخبارات #الأميركية من معلومات عن البغدادي، بأنه «كان يتنقل دائماً وهو يرتدي حزاماً ناسفاً حتى يفجر نفسه فيما لو تمت محاصرته في مكان ما».

كما كشف المسؤولون الأميركيون للصحيفة أن «المخبر كان موثوقاً من طرف البغدادي، إلى درجة أنه رافق #عائلة البغدادي للحصول على الرعاية #الصحية».

وأضاف المسؤولون أنه «تم فحص خلفية المخبر جيداً حتى لا تتكرر كارثة 2009 بمدينة #خوست في #أفغانستان، عندما قام مخبر أردني وعد بتقديم معلومات عن زعماء القاعدة، بتفجير نفسه خلال لقاء مع عناصر استخباراتية، فمقتل بما فعل 7 عملاء استخبارات أميركيين، إضافة إلى ضابط أردني رفيع وسائق أفغاني».

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة