بغداد 29°C
دمشق 25°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020

هل بدأت فعلياً عملية عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؟


رصد- الحل العراق

بعد الجدل الذي أحدثه منذ وصوله إلى #البيت_الأبيض، صادق #مجلس_النواب الأمريكي، اليوم الخميس، على مشروع قانون يقضي بإطلاق المرحلة العلنية للتحقيق في مسألة عزل رئيس البلاد #دونالد_ترامب.

وعقد مجلس النواب للكونغرس الأمريكي، والذي يهمن عليه الديمقراطيون، أول جلسة تصويت حول عملية عزل ترامب، حيث أعرب معظم أعضائه عن دعمهم للتحقيق في هذه القضية، الذي تشارك فيه 6 لجان مختلفة.

وكان قد صوت في وقت سابق اليوم، 232 عضواً في مجلس النواب لصالح تبني مشروع القانون، فيما عارض 196 مشرعاً هذه الوثيقة.

وينص التشريع الذي يقوده نواب الحزب الديمقراطي، على بدء عقد جلسات استماع علنية بشأن التحقيق في عزل ترامب في إطار 6 لجان بمجلس النواب، هي: الاستخبارات والخدمات المالية والشؤون الخارجية والمراقبة والإصلاح والنفقات والواردات واللجنة القانونية.

وتوضح الوثيقة أن هدف هذه الجلسات يكمن في تحديد «ما إذا كانت توجد أسس كافية لاستخدام مجلس النواب صلاحياته الدستورية الخاصة بتعريض الرئيس الأمريكي، دونالد جون ترامب، لعملية العزل».

وكانت #نانسي_بيلوسي رئيسة مجلس النواب، قد قالت في وقتٍ سابق من شهر أيلول الماضي: إن «تصرفات رئاسة ترامب كشفت حقيقة مشينة عن خيانة الرئيس لقَسمه، وخيانته لأمننا القومي، وخيانته لنزاهة انتخاباتنا»، في إشارة إلى المكالمة التي أجراها ترامب مع نظيره الأوكراني، والطلب منه المساعدة في جمع معلومات ضد #جو_بايدن، المرشح المحتمل عن #الحزب_الديمقراطي للرئاسة الأمريكية في انتخابات 2020، مقابل توريدات الأسلحة لكييف.

وإن أُثبت استخدام الضغط من قبل الرئيس الأمريكي على الرئيس الأوكراني، ومرره بالكونغرس ذو الأغلبية الجمهورية؛ فإن ترامب لن يبقى في منصبه، وسيتخلى عنه مرغماً، وربما سيواجه محاكمة طويلة هي الأولى من نوعها بحق رئيس أمريكي.

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات