حقوق الإنسان: 100 قتيل وآلاف الجرحى حصيلة الأيام الماضية من المصادمات

حقوق الإنسان: 100 قتيل وآلاف الجرحى حصيلة الأيام الماضية من المصادمات

رصد- الحل العراق

أصدرت مفوضية #حقوق_الانسان، اليوم الأربعاء، بياناً أعلنت من خلاله، عن مقتل 100 شخص وإصابة 5500 من آخرين خلال الأيام الماضية، داعيةً المتظاهرين والقوات الأمنية إلى الابتعاد عن الاحتكاك والالتزام التام بسلمية #التظاهرات.

وقالت المفوضية: «أشرنا بازدياد أعداد المتظاهرين في #بغداد والمحافظات ومشاركة العديد من النقابات والجمعيات والمنظمات والجامعات والمدارس ومؤسسات الدولة والعوائل العراقية بشكل يكفل حرية الراي والتعبير والتظاهر السلمي».

 وأضافت أن، ما حصل من أعمال عنف نتيجة المصادمات التي حصلت بين القوات الامنية ومقرات الأحزاب والمتظاهرين باستخدام القوة المفرطة والغازات المسيلة للدموع»، حيث أدى ذلك «إلى وفاة (100) شخص وإصابة (5500) من المتظاهرين والقوات الأمنية واعتقال (399) أفرج عن (334) منهم، وإلحاق الأضرار بـ (98) مبنى من الممتلكات العامة والخاصة»، داعيةً «المتظاهرين والقوات الأمنية إلى الابتعاد عن الاحتكاك والالتزام التام بسلمية التظاهرات».

 وأكدت المفوضية في بيانها، «على القوات الأمنية تطبيق معايير الاشتباك الآمن وحماية الممتلكات العامة والخاصة وتسهيل وصول فرق الإسعاف الفوري والدفاع المدني إلى أماكن التظاهرات»، مطالبةً «القوات الأمنية بتسهيل مهام الإعلاميين والقنوات الإعلامية ومنع إي انتهاك ضدهم».

هذا، وتتوسع رقعة الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية في العراق يوم بعد آخر، حيث ما يزال يحتشد في ميدان التحرير مئات الآلاف من العراقيين، مطالبين بإسقاط الحكومة العراقية، وحل مجلس النواب الحالي، بعدما عجزت الحكومة عن ترجمة الوعود التي قطعتها على نفسها للشعب العراقي، كتحسين الخدمات العامة ومحاربة الفساد وتأمين فرص العمل.

تحرير- سيرالدين يوسف 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.