بغداد 31°C
دمشق 26°C
الخميس 1 أكتوبر 2020

“خليها تخيس” عنوان حملة شعبية عراقية لمقاطعة البضائع الإيرانية


رصد- الحل العراق

 بالتزامن مع مطالبة عدد كبير من #المحتجين في عدة مناطق عراقية بوقف التدخلات الإيرانية في شؤون العراق الداخلية، أطلق عدد من العراقيين، أمس الجمعة، حملة على مواقع التواصل لمقاطعة #البضائع_الإيرانية.

حيث رفع #المتظاهرون يافطات تنتقد قائد #فيلق_القدس، #قاسم_سليماني، والمرشد الإيراني، #علي_خامنئي، مطالبين قادة إيران بالكف عن التدخل في شؤون العراق والعراقيين الدلخلية.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، دعوات لمقاطعة المنتجات الإيرانية، تحت هاشتاغ #خليها_تخيس، جاءت بعد اعتبار خامنئي تظاهرات العراق شغباً وفوضى، مطالباً المتظاهرين بالتغيير وفق الأطر الدستورية، مما اعتبر الأغلبية الساحقة من العراقيين ذلك، تدخلاً سافراً بشؤون بلدهم.

ويرى العديد من العراقيين أن الطبقة السياسية تخضع لإيران، كما يرون أن #العراق يُستخدم ساحة بالوكالة للصراع على الهيمنة الإقليمية بين #أميركا و #إيران.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد دعت عبر بيان اليوم السبت، كافة الدول والأطراف إلى ضرورة الالتزام بمبدأ «احترام السيادة وعدم التدخل بالشأن العراقي، واحترام إرادة العراقيين في المطالبة بحقوقهم التي ضمنها لهم الدستور».

وبلغت موازنة العراق للعام الحالي 112 مليار دولار، ورغم أنه العضو الثاني في منظمة #الأوبك لبلدان المصدرة للبترول، إلا أن الكثير من العراقيين يعيشون في فقر مدقع، فضلاً عن أنهم يفتقرون إلى أبسط الخدمات كالتعليم والرعاية الصحية، والبطالة التي يعاني منها الشباب العراقي.

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات