خاص – الحل العراق

حذر زعيم حزب #المواطنة المعارض، #غيث_التميمي، اليوم السبت، من خطورة تغيير #نظام_الحكم في العراق من #البرلماني إلى الرئاسي، فيما أكد أن جهات موالية لإيران تسعى من أجل ذلك.

التميمي، قال لمراسل “الحل العراق”: إن «هناك حراك في الغرف المظلمة من أجل تغيير نظام الحكم في العراق من برلماني إلى رئاسي، وهذا الحراك، تقف خلفه جهات موالية لإيران، وهي تعمل من أجل ذلك».

مبيناً أن «هذه الجهات، تحاول استغلال قضية #التظاهر والاحتجاج، حتى تجري تعديلات دستورية، وفق مصالحها، وهنا سوف تعمل على تغيير نظام الحكم».

وأضاف زعيم حزب المواطنة المعارض، ان «هذه الجهات تريد أن تجعل من العراق، محافظة تابعة لإيران، فهي تريد حصر كل صلاحيات الدولة العراقية، بشخص #رئيس_الجمهورية، وهذا الشخص يكون مدعوم من #طهران، حتى يقدم لها #العراق على طبق من ذهب».

ودعا التميمي، جميع الوطنيين في العراق، إلى «التصدي لهذه الجريمة ومنع وقوعها، ومنعها يعني منع تحويل العراق إلى محافظة ايرانية، أو تسليمه إلى قادة #إيران».

وقال زعيم تحالف #الفتح، (الذي يضم القوى السياسية والمسلحة المقربة من إيران)، #هادي_العامري، أمس الجمعة، أن «النظام البرلماني ثبت فشله ولم يعد يجدي نفعاً، ولذلك لابد من تعديله إلى نظام آخر يناسب وضعنا»، في إشارة واضحة إلى تغيير نظام الحكم في العراق.

وتشهد مختلف المحافظات العراقية منذ بداية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، #احتجاجاتٍ شعبية تطالب بإقالة الحكومة ورفض أيّ تدخلِ خارجي في شؤون #العراق الداخلية.

في وقتِ تستخدم قوات #مكافحة_الشغب و #القوات_الأمنية، العنف المفرط ضد المتظاهرين، أسفر حتى الآن عن سقوط نحو /250/ قتيل وإصابة أكثر من /10/ آلاف آخرين، بحسب لجنة #حقوق_الإنسان النيابية.

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة