بغداد 31°C
دمشق 27°C
الإثنين 28 سبتمبر 2020

إيران تعتزم بناء منظومة الكهرباء وتوطين التكنولوجيا في سوريا


وقعت إيران مذكرة تفاهم مع الحكومة السورية، بهدف إعادة بناء منظومة الكهرباء وتوطين، أي الاعتماد على الذات، في التكنولوجيا وصناعة التجهيزات الكهربائية في سوريا.

كما تتضمن المذكرة، التي وقعها #وزير_الكهرباء في الحكومة السورية «محمد زهير خربوطلي» ووزير الطاقة #الإيراني «رضا ارديكانيان» إنشاء محطات توليد الكهرباء.

وكذلك إنشاء شبكات النقل والتوزيع، والعمل على إعادة بناء وتقليص التلف في شبكة توزيع الكهرباء في مجالات الهندسة والتشغيل وخدمات الزبائن، بحسب مذكرة التفاهم.

وتنص المذكرة التفاهم على إعادة بناء وتأهيل ورفع مستوى #محطات_توليد_الكهرباء والتشغيل والصيانة، وتأمين قطع الغيار للمحطات، وتصليح المحولات الكهربائية، وإنتاج المنتجات والأجهزة الكهربائية مع إعطاء الأولوية لإنتاج المعدات الذكية والمحولات والكابلات.

وأشارت مذكرة التفاهم إلى إيجاد الربط الكهربائي الثلاثي بين سورية وإيران والعراق وذلك من خلال شراكة مشتركة تقوم بالدراسات والإعدادات الفنية اللازمة.

وتقدر خسائر قطاع الكهرباء في سوريا بسبب الحرب الدائرة منذ أكثر من ثماني سنوات بـ 4 مليار دولار، بحسب أرقام صادرة عن #الحكومة_السورية.

يذكر أن المناطق الخاضعة للسلطات السورية، تعاني من انقطاعات طويلة في التيار الكهربائي، لا سيما مع انخفاض درجات الحرارة في فصلي الخريف والشتاء، إذ تعتمد عائلات سورية على الكهرباء بالتدفئة لعدم توفر #المشتقات_النفطية.

الصورة من الأرشيف


التعليقات