بغداد 17°C
دمشق 18°C
الخميس 29 أكتوبر 2020

العراقيون يعلنون العصيان المدني ويُغلقون عدداً من الشوارع الرئيسة


خاص- الحل العراق

دخلت الاحتجاجات الشعبية في العراق، مرحلة العصيان المدني، بعد إقدام مجموعةٍ من المحتجين بإغلاق عددٍ من الشوارع الرئيسة في العاصمة #بغداد وباقي المحافظات، لمنع ذهاب الموظفين إلى دوائرهم.

مصادر أمنية عراقية، قالت لـ”الحل العراق”، إن «عشرات المواطنين، فرضوا العصيان المدني، في بغداد وذي قار وواسط وميسان والبصرة وكربلاء والنجف، بقطع عدد من الشوارع الرئيسة، لمنع ذهاب الموظفين إلى دوائرهم الحكومية».

وبينت المصادر ذاتها، أن «أبرز الطرق التي قطعها المتظاهرون في بغداد هي سريع الشعلة، جسر البنوك، جسر منطقة الشعب، جسر شركة سومو، طريق البلديات باتجاه منطقة زيونة وملعب الشعب».

بالإضافة إلى «مخارج #مدينة_الصدر، وسريع الدورة من جهة بغداد جديدة وغلق مخارج مناطق الأمين والمشتل والعبيدي، شرقي بغداد، فضلاً عن ساحة عدن قرب #الكاظمية شمالي العاصمة».

يأتي ذلك، بعد عشرة أيامٍ من استئناف التظاهرات والاعتصامات في أغلب مدن العراق في 25 أكتوبر، بعد أن توقّفت مدة اسبوع منذ انطلاقتها مطلع اكتوبر تشرين الأول الماضي.

ويطالب المتظاهرون بإقالة الحكومة ورفض أيّ تدخلٍ خارجي في شؤون العراق الداخلية.

في وقتٍ تستخدم قوات #مكافحة_الشغب والقوات الأمنية، العنف المفرط ضد المتظاهرين، أسفر حتى الآن عن سقوط أكثر من /250/ قتيل وإصابة ما لا يقل عن /11/ ألف آخرين، بحسب لجنة حقوق الإنسان النيابية.

 

إعداد- محمد الجبوري



التعليقات