كيف تختار المنصة أو الموقع المناسب لإعلانك؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

تعتبر الإعلانات الوسيلة الأساسية والأهم في عملية الترويج لمنتجات الأفراد والشركات على اختلاف نوع العرض والطلب واختلاف أهداف صاحب المنتج، لذا لا بد من اختيار المنصات المناسبة لعرض الإعلان؛ وذلك لضمان وصول صاحب المنتج للنتائج المطلوبة والتي قام بوضع خطة العمل على أساس هذه النتائج.

يمكن القول إن مفهوم المنصة بشكل عام يعني المكان الذي ينطلق منه الإنسان للوصول إلى مكان أو هدف، كما أن هذه المنصات هي الأماكن التي تنطلق منها المنظمات الاقتصادية والشركات وأصحاب الأعمال بشكل عام، لمخاطبة المستهلكين والمستفيدين من هذه الشركة أو المنظمة أو فئتها المستهدفة، ويوجد العديد من هذه المنصات الإلكترونية التي لا تعتمد بشكل أساسي على الإعلانات فقط، بل إنها تحمل اتجاهات أخرى، لذا لا بد من وضع هذا الأمر في عين الاعتبار عند اختيار المنصة المناسبة. من أبرز منصات الإعلانات الإلكترونية في المنطقة العربية موقع السوق المفتوح الذي أصبح وفي وقت قصير من أهم وأبرز هذه المواقع.

قبل الخوض في غمار التجربة واختيار المنصة المناسبة على بعض الأسس التي سيتم عرضها في هذا المقال؛ من الضروري أن تقوم الشركة أو صاحب العمل في البحث عن المراجعات الخاصة بالمنصة الصادرة من قبل العملاء السابقين ومعرفة آرائهم عنها قبل عرض منتجاتهم فيها.

أسس اختيار المنصة المناسبة
● قبل تضييع الوقت والجهد في البحث عن تفاصيل المنصة، لا بد من معرفة سمعة المنصة بين المنصات الأخرى المطروحة في ساحة العمل، وعمل إحصائية شاملة عن تلك المنصات.

● يجب أن يكون اختيار المنصة على أساس نوع المنتج أو الخدمة المعروضة وطبيعة التصميم، إذ تختلف الإعلانات المعروضة على المنصات من حيث كونها صوتية أو تصويرية أو فيديو، فعلى سبيل المثال إذا كان تصميم الإعلان من النوع الصوتي لا بد من اتخاذ الاتجاه الإذاعي في عرض هذا الإعلان أ البث الإذاعي، كما يمكن للعديد من الشركات الانطلاق منها لإنتاج منتجاتها الصوتية، إذ إن المنصات الإلكترونية أصبحت أكثر رواجاً من المنصات التقليدية.

● اختيار المنصة المناسبة لنوع الإعلان المراد نشره، فعلى سبيل المثال إذا كان الإعلان يخص وظيفة ما؛ لا بد من اختيار المواقع التي تختص في عرض إعلانات وظائف مختلفة.

● عندما يكون الإعلان مجرد إعلان تصويري أي يحتوي على صور فقط؛ فإن منصة الانستغرام هي المنصة الأفضل لعرض الإعلان، أما فيما إذا كان فيديو تصويري فيمكن عرضه على التلفاز أو منصة الفيسبوك، ولكن يعتبر اليوتيوب هو المكان الأمثل لعرض إعلانات الفيديو الرقمية.

● إذا كان المحتوى الكتابي للإعلان قصير ومحدود الكلمات في نظاق 140 حرف؛ تعتبر منصة تويتر أنسب هذه المنصات لعرض الإعلانات.

● اختيار المنصة حسب الفئة أو الشريحة المستهدفة، فإذا كان الإعلان موجهاً لفئة الشباب والمراهقين فإن منصات الفيسبوك والتويتر هي الأنسب لوضع الإعلان، أما إذا كان الإعلان موجه لفئة الكبار وخاصةً إعلانات
 سيارات للبيع لا بد من اختيار منصات الإعلانات المبوبة المنتشرة بكثرة في العالم.

● لا بد من معرفة سعة انتشار المنصة ومدى الشهرة التي تحظى بها من عدد المشاهدين والزوار والمستخدمين، لضمان وصول الإعلان إلى فئة كبيرة من المستهدفين من الشريحة المطلوبة.

● مراعاة أن يكون تصميم الإعلان مناسب الشريحة التي تستهوي المنصة المراد نشر الإعلان عليها، إذ تختلف كل منصة عن الأخرى في الفئة الأكثر شيوعاً ووروداً عليها، من حيث النطاق الجغرافي، والاتجاهات الاجتماعية، والعمر، والامكانيات الاقتصادية.

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/oWAJb
المزيد