العامري والصدر في إيران.. استعراضٌ لأسماء بديلة عن عبدالمهدي

العامري والصدر في إيران.. استعراضٌ لأسماء بديلة عن عبدالمهدي

رصد ـ الحل العراق

أفادت صحيفة “العرب” السعودية، اليوم الاثنين، بأنها علمت أن زعيم التيار الصدري #مقتدى _الصدر، وزعيم تحالف “#الفتح” #هادي_العامري، توجها إلى #إيران، كل على حدة، لمناقشة أزمة العراق والتظاهرات الجارية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية، قولها إن «زيارة الصدر إلى إيران كانت مقررة منذ أيام، لكن زيارة العامري كانت طارئة، أما العامري سيطلب من المرشد الأعلى #علي_خامنئي، تخفيف شروط التفاوض في #بغداد للخروج من الأزمة».

وحتى الساعة، ترفض #طهران أن تقدم الطبقة السياسية التي ترعاها في #العراق أي تنازلات لحركة #الاحتجاج، بما في ذلك استقالة حكومة #عادل_عبدالمهدي، التي تبدو في أضعف حالاتها، وخسرت احترام الشارع لها، بعد سيل الدماء الذي تورطت فيه ضد المحتجين.

ولفتت المصادر إلى أن «العامري سيعرض عدداً من المرشحين على طهران، لتوافق على أحدهم، كي يجري تكليفه بتشكيل حكومة جديدة».

وأضافت أن «قائمة المرشحين المحتملين لخلافة عبدالمهدي تشمل #قصي_السهيل عن ائتلاف دولة القانون، وعدنان الزرفي عن تحالف النصر وعبدالحسين عبطان عن تيار الحكمة».

ولا تستبعد المصادر أن «يلتقي الصدر بالعامري عبر رعاية إيرانية، برغم أن مدينة الصدر، التي تضم الجانب الأكبر من زعيم التيار الصدري، بدأت إضراباً مفتوحاً عن #العمل، إلى حين الاستجابة للمطلب الرئيسي لحركة الاحتجاج، وهو إسقاط النظام #السياسي القائم».

ويُتوقع أن يواجه الصدر والعامري في #طهران بصمت إيراني يدفع بالأزمة إلى حدودها القصوى منعاً لقيام أي حوار مع #المحتجين وعدم التطرق إلا إلى الحقوق الخدمية التي يمكن أن تقوم أي حكومة بالتفاوض في شأنها وهو ما ييسر لحكومة عبدالمهدي البقاء.

غير أن اللافت في الأمر، بحسب الصحيفة أن عادل عبدالمهدي نفسه يبدو معزولاً عن محاولات تحريك الأزمة بحثاً عن حل لا يغضب إيران وهي المعنية بشكل مباشر بالشعارات التي يرفعها المحتجون.

وتأتي زيارة الصدر والعامري إلى إيران، بعد عشرة أيامٍ من استئناف الموجة الثانية من التظاهرات والاعتصامات التي شهدتها أغلب مدن العراق في 25 أكتوبر الماضي، أسفرت حتى الآن عن سقوط أكثر من /250/ قتيل وإصابة ما لا يقل عن /11/ ألف آخرين، بحسب لجنة حقوق الإنسان النيابية.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.