بغداد 32°C
دمشق 26°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

بعد تسمم العشرات من السبانخ بإسطنبول.. مسؤول تركي يتهم عمال الزراعة السوريين


توقع رئيس غرفة المهندسين الزراعيين في بورصة، أن حالات التسمم التي حصلت لمواطنين أتراك منذ أيام في إسطنبول بعد تناول السبانخ لها علاقة بالعمال السوريين في بورصة.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة بورصة اليوم التركية، أمس الأربعاء، أن رئيس غرفة المهندسين الزراعيين، إركان ياسلي أوغلو، قال: إنه “يتوقع أن بعض العمال السوريين الزراعيين لم يفصلوا بعض الأعشاب السامة العالقة بالسبانخ أثناء عملهم في الحصاد”.

ولاقى تصريح مسؤول غرفة المهندسين الزراعيين انتقاداً وسخرية من قبل سوريين، حيث قال سامر وهو شاب سوري يعيش بتركيا: “هل من المعقول أن يتم طبخ السبانخ مع أعشاب أخرى ولا يتم تنظيفها، أم من الواجب ذكر السوريين بكل مصيبة تحصل في البلاد”.

من جانبها قالت خولة وهي إحدى اللاجئات بتركيا، إن “حالات التسمم لم تكن لتحصل لو نظفوا السبانخ قبل فرمها وطبخها، المشكلة واضحة ولا داعي للتأويلات الغير منطقية، بقي أن يقولوا إن السوريين سبب الزلازل في إسطنبول”.

وفي الأيام الأخيرة، أحيل عشرات المواطنين الذين تعرضوا للتسمم إلى مشافي إسطنبول حيث ارتفع عدد الحالات إلى 44 وفق مديرية الصحة التركية، بينما تؤكد صحف محلية أن حالات التسمم جراء تناول السبانخ حوالي 196 حالة.

وتتواصل خطابات الكراهية التي يتم تداولها بين بعض وسائل الإعلام التركية عن السوريين، حيث تؤكد إحصائية نشرت مؤخراً، أن السوريين جاؤوا بالمرتبة الثالثة من حيث الأخبار التي تنشر الكراهية ويتم تداولها بين وسائل الإعلام التركية بعد اليهود والأرمن وفق تقرير لمنظمة هرانت دينك الدولية.


التعليقات