بغداد 33°C
دمشق 23°C
الأحد 27 سبتمبر 2020

تعرّف على المخالفات المرورية الشائعة في تركيا


يجهل الكثير من السائقين الأجانب في تركيا التطورات التي تلحق بقيمة المخالفات المرورية، حيث ارتفعت قيمتها أواخر العام الماضي، وتعتزم الحكومة التركية مجدداً رفعها للمرة الثانية مع نهاية العام الحالي بنسبة تصل إلى الربع من القيمة.

وتسجل المخالفات المرورية بحق بعض السائقين عن طريق الكاميرات المزروعة بشوارع البلاد، بينما يتابع هؤلاء المخالفات المكتوبة بحقهم عبر تطبيق حكومي لمعرفة تاريخ تسديد المخالفة والحسومات والغرامات اللاحقة لها. وينصح أصحاب مدارس تعليم القيادة السائقين الأجانب بمتابعة كافة القرارات التي تتعلق بقانون السير في تركيا لتجنب الوقوع في مخالفة مرورية خاصة أن قيمتها باتت مرتفعة جداً.

قيمة المخالفات الشائعة
بين عشرات المخالفات المرورية، توجد مخالفات شائعة تسجل أكثر نسبة على مستوى البلاد، ولعل أبرزها تجاوز حد السرعة المسموح به وقطع إشارة المرور الحمراء واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة بالإضافة لمخالفات أخرى مثل ركن السيارة بمكان غير مخصص لها والقيادة بحالة السكر. ومنذ أيام، أعلنت السلطات التركية عن رفع قيمة الرسوم الضريبية على المخالفات المرورية بنسبة 22،58%، حيث سيتم تطبيق ذلك مع بداية عام 2020 القادم.

وحسب المعهد التركي للإحصاء، فإن قيمة الرسوم والغرامات المرورية لبعض المخالفات ستكون كالتالي:
• تجاوز الحد الأقصى للسرعة بنسبة 10 إلى 30% ستزداد من 235 إلى 288 ليرة تركية.
• تجاوز الحد الأقصى للسرعة بنسبة 30 إلى 50% ستزداد من 488 إلى 598 ليرة تركية.
• تجاوز الحد الأقصى للسرعة بنسبة تزيد عن 50% ستزداد من 1002 إلى 1228 ليرة تركية.
• قطع الإشارة الحمراء ستزداد من 235 إلى 288 ليرة تركية.
• عدم استخدام حزام الأمان ستزداد الغرامة من 108 إلى 132 ليرة تركية.
• استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة ستزداد من 235 إلى 288 ليرة تركية.
• قيادة السيارة في حالة السكر ستزداد من 1002 إلى 1228 ليرة تركية، وفي حال تم ضبط السائق للمرة الثانية ستزداد الغرامة من 1256 إلى 1539 ليرة تركية.

ولم تقتصر الزيادة بالرسوم والضرائب على المخالفات المرورية بل شملت أيضاً ضريبة المركبة السنوية حيث ستكون أقل ضريبة مفروضة على المركبات تعادل 861 ليرة تركية.

ومن بين الذين تعرضوا لمخالفات مرورية “أبو مهند” حيث قال: “المخالفة التي سجلت علي كانت بسبب السرعة رغم أنني لم أتجاوز حد السرعة بكثير لكن الكاميرات التقطت سرعة السيارة وتم تنظيم مخالفة بقيمة 235 ليرة تركية”.
ويكمل، خلال شهرين من قيادتي للسيارة داخل مدينة عنتاب وأحياناً أسافر إلى ولايات قريبة تفاجأت أن هناك مخالفات مترتبة علي بقيمة تزيد عن 1000 ليرة تركية.

متابعة المخالفات
توجد طريقة واحدة متبعة لدى السائقين من أجل متابعة المخالفات المرورية المسجلة بحقهم وهي عن طريق تطبيق حكومي يتم تحميله على الهواتف E-Devlet.
وبإمكان أي سائق أجنبي أن يعرف تفاصيل المخالفات المرورية سواء كانت تلك المفروضة على لوحة السيارة أو على شهادة السائق، ففي حال أراد تفقد المخالفات فعليه الدخول إلى التطبيق ومن ثم البحث عن هاتين العبارتين:
Ceza Sorgulama
Sürücü Belgesi ve Şahıslara Yazılan
وبعد ذلك سيتم توجيه المستخدم إلى هذه الصفحة Emniyet Genel Müdürlüğü وفي حال وجد الصفحة فارغة فيعني أنه لا يوجد عليه أية مخالفات، أما في حال وجد مخالفات مسجلة باسمه أو على سيارته فيمكنه دفعها الكترونياً عبر هذا الخيار: Trafik para cezası borcu sorgulama ve ödeme
كما يمكن دفع الغرامات المترتبة على الشخص عن طريق التوجه لمكتب الضرائب Vergi dairesi، حيث يمكن معرفة عنوان المكتب من خلال خرائط غوغل.

الجدير ذكره أن المخالفات المرورية المسجلة على الشهادة أو السيارة تحتوي على تفاصيل كثيرة توضح للسائق أين حصلت المخالفة وسببها وتاريخ حصولها وقيمة المخالفة المترتبة عليه.


التعليقات