أكدت مصادر متقاطعة تعرض عدد من الغابات الحراجية بمنطقة #جنديرس إلى #القطع_الجائر بشكل كامل، على يد مسلحي فصائل “الجيش الوطني” وعوائلهم.

وقال مركز عفرين الإعلامي إن 3 غابات حراجية تتعرض للقطع الجائر بعضها قطع بشكل كامل، على يد عناصر من فصائل غصن الزيتون وعوائل بعض مسلحيه. وذلك نتيجة بيعها كحطب لخارج المنطقة.

وأضاف المركز أن الأهالي يتهمون فصيل #أحرار_الشرقية بقطع الغابات كونه يسيطر على المنطقة وتمر شاحنات الحطب على حواجزهم.

وذكر المركز أن من بين الغابات التي قطعت بشكل كامل: غابة بريم حسو كلكه التي تبعد مسافة ٦ كم شمال ناحية جندريس، و ١ كم عن قرية مسكة فوقاني، وتبلغ مساحتها أكثر من 150,000 متر مربع و كانت تحتوي أكثر من 10,000 شجرة حراجية من سرو و سنديان و قطلب و هيفرز، تم قطعها مؤخراً بالكامل.

الغابة الثانية التي لم يبقَ من مساحتها إلى جزء صغير، هي غابة بطال والتي تقع ١ كم غربي قري مسكة، و شرقي قرية جوبانا، وتعتبر مساحتها ب 3000 م مربع و كان فيها قرابة 1000 شجرة سرو، لم يبقى منها سوى مئة شجرة و يتم قطعها يومياً حتى الآن.

أما الغابة الثالثة فهي غابة جبل خوجة، والتي تمتد 300 متر شمال غابة بريم، و كل أطراف الطريق المؤدي إليها تم قطعها بالكامل، و تحتوي عشرات أشجار السرو و السنديان.

ويقول المركز إن عمليات القطع تمت تحت أنظار فصيل أحرار الشرقية المسيطر على تلك الطرقات.

وسبق أصدر كل من لواء «#السلطان_سليمان_شاه»، المعروف بـ”#العمّشات” المسيطر على ناحية الشيخ حديد، وفصيل تجمع “#أحرار_الشرقية” المنتشر في جنديرس، أصدرا أواخر أب الماضي تعميمين متزامنين يمنعان عناصرهما “منعًا باتًا من قطع الأشجار تحت طائلة المسائلة القانونية والشرعية”.

ومارست عناصر فصيلي العمشات والشرقية القطع الجائر والاتجار بالحطب على نطاق واسع العام الفائت.
https://www.facebook.com/1973304852988634/videos/814270679009009/

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.