الأسبوع الثالث لتظاهرات العراق.. الطلبة يدعمون المطالب الشعبية

الأسبوع الثالث لتظاهرات العراق.. الطلبة يدعمون المطالب الشعبية

رصد ـ الحل العراق

شهدت عدة محافظات وسط وجنوب البلاد، اليوم الأحد، #تظاهرات متواصلة زادت خلالها إعداد #المحتجين، كما تخللها عمليات “#قمع” استخدمت القنابل المسيلة للدموع في #ذي_قار، أوقعت حالات #اختناق في صفوف #المتظاهرين، وعمليات كر وفر.

وذكرت وسائل إعلام محلية إن «السلطات الأمنية في محافظة ذي قار أطلقت، صباح اليوم الأحد، #القنابل الدخانية قرب تربية محافظة ذي قار لتفريق المحتجين».

لافتة إلى أن «هناك عمليات كر وفر بين المتظاهرين والقوات الأمنية».

بالمقابل، انضم مئات الطلبة الجامعيين إلى متظاهري ساحة #الحبوبي (مركز ذي قار)، تعبيراً عن التضامن مع #الاحتجاجات الشعبية، ورفعوا شعارات مناهضة للسلطة، وتطالب بتحقيق مطالب ساحات #التظاهر.

أما في محافظة #بابل، فقد أفاد متظاهرون بأن «القوات العراقية منعت موظفين من الدخول إلى مديرية #تربية المحافظة».

وأشاروا إلى أن «المحتجين في بابل أقدموا على غلق مديرية التربية ومنعوا الموظفين من الدخول اليها، فيما خرجت تظاهرة طلابية، تضامنا مع الاحتجاجات التي يشهدها #العراق منذ ثلاثة أسابيع».

جنوباً نحو #الديوانية، انطلقت أيضاً تظاهرة طلابية، دعماً للاعتصام المفتوح وسط المدينة وتضامناً مع الاحتجاجات.

كما خرج طلاب جامعة #المثنى، في تظاهرة وصفها ناشطون على التواصل الاجتماعي بـ”الكبيرة”، دعماً للمعتصمين في الساحات المركزية.

ويشهد #العراق احتجاجاتٍ شعبية منذ مطلع اكتوبر تشرين الأول الماضي، استمرت لأكثر من /10/ أيام، قبل أن تتوقّف وتُستأنف مُجدداً في /25/ من الشهر ذاته.

ويطالب المحتجون الذين أعلنوا مؤخّراً #العصيان_المدني، بإقالة الحكومة ومحاسبة الفاسدين، وتوفير فرص العمل لخريجي الجامعات بمختلف الاختصاصات.

في وقتٍ سقط أكثر من /100/ قتيل وأصيب ما لا يقل عن /12/ ألف آخرين، مع استمرار قوات الأمن ومكافحة الشغب في استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين.

إعداد وتحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.